أفادت هيئة تنظيم الإعلام في المملكة المتحدة أن شبكة RT ليست مناسبة للحصول على رخصة بث بريطانية
أفادت هيئة تنظيم الإعلام في المملكة المتحدة أن شبكة RT ليست مناسبة للحصول على رخصة بث بريطانية
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أعلنت بريطانيا اليوم (الجمعة) إلغاء ترخيص قناة روسيا اليوم الإخبارية (RT) في المملكة المتحدة، معتبرة أنها مدعومة من الحكومة الروسية وليست مناسبة للحصول على رخصة بث بريطانية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن العديد من الخطوات التي اتخذتها الدول الأوروبية ردا على العملية العسكرية التي تخوضها روسيا في أوكرانيا، إذ ألغت هيئة تنظيم الاتصالات ووسائل الإعلام في المملكة المتحدة (أوفكوم) ترخيص قناة «RT» الإخبارية «بأثر فوري» فيما تخضع تغطية القناة للحرب الروسية الأوكرانية للتحقيق من قبل الهيئة.

ووفقا لـ«BBC»، فإن قناة «RT» قد اختفت بالفعل من الشاشات في المملكة المتحدة، ولم تعد القناة متوفرة على جميع منصات البث في المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر نتيجة الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة لم تعد في الاتحاد الأوروبي، إلا أنه تم فرض عقوبات على شركات الأقمار الصناعية في لوكسمبورغ وفرنسا، والتي قدمت تغذية «RT» إلى عدة شبكات، كما تم حظر «RT» أيضاً على موقع يوتيوب، لكن موقعها على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) لايزال متاحاً في المملكة المتحدة، بحسب «BBC».

ورحبت وزيرة الثقافة البريطانية نادين دوريس بقرار «أوفكوم» مشيرة إلى أن الهيئة اتخذت الإجراءات الصائبة تجاه الشبكة التي وصفتها بأنها «آلة دعاية ملوثة» تنشر الأكاذيب، وقالت: «لا مكان لها على شاشاتنا».