رجا سلامة
رجا سلامة
مصرف لبنان.
مصرف لبنان.
-A +A
«عكاظ» (بيروت) okaz_online@

وجهت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية «العونية» غادة عون إشارة بتوقيف رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بناء على الدعوى المقامة ضده وضد الحاكم من قبل تجمع محامي «رواد العدالة»، بجرائم تبييض الأموال والاختلاس والإثراء غير المشروع وتهريب أموال طائلة إلى الخارج.

قرار التوقيف جاء بعد استجواب رجا سلامة من قبل القاضية عون على مدى ثلاث ساعات بحضور وكيله القانوني، بعدها طلبت استجوابه في قصر عدل بعبدا وإصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقه.

في سياق متصل، تعقد جمعية مصارف لبنان جمعية عمومية غداً (الجمعة)، حيث سيكون التوجه تصعيدياً اعتباراً من الأسبوع القادم، بما في ذلك إعلان الإضراب العام، في حال لم تتخذ السلطات السياسية التدابير الآيلة إلى الكف عن المخالفات القانونية في حق المصارف ووقف التمادي الفاضح لبعض الجهات لاسيما القضائية في مخالفة القوانين والاستمرار في الممارسات التعسفية والغوغائية التي تؤدي إلى الفوضى القضائية.

هذا التلويح بالتصعيد سبقته تدابير قضائية من قبل القاضية غادة عون في حق مصارف «بنك بيروت»، و«سوسييتيه جنرال»، و«بنك ميد»، و«عوده»، و«لبنان والمهجر». وجديدها ما صدر عن القاضية نفسها اليوم الخميس بمنع سفر رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد المصرفي وتجميد أصول البنك، كما وضعت إشارة منع تصرف على أسهم الاعتماد المصرفي وحصصه وعقاراته وسياراته في جميع الشركات التجارية.