المرشحون لرئاسة فرنسا
المرشحون لرئاسة فرنسا
-A +A
«عكاظ» (باريس) okaz_online@

أعلن المجلس الدستوري الفرنسي لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية الذين حصلوا على 500 توقيع المطلوبة للمشاركة في السباق. وأفاد المجلس الدستوري في بيان له اليوم (الإثنين)، بأن 12 مرشحا سيشاركون في الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل، بينهم 8 رجال و4 نساء.

وتمكن جميع المرشحين البارزين من جمع التوقيعات وهم: الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، مرشحة اليمين الجمهوري فاليري بيكريس، مرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالغو، مرشح «فرنسا الأبية» جان لوك ميلنشون، مرشحة التجمع الوطني مارين لوبان، مرشح حزب «استعادة فرنسا» إيريك زمور، ومرشح حزب الخضر يانيك جادو. وسيخوض الانتخابات كل من نيكولا دوبون إينيان، وجان لاسال، وفبيان روسيل، وناتالي أرتو وفيليب بوتو.

واعتبارا من الآن يتوجب على وسائل الإعلام أن تحترم تخصيص الأوقات لكل مرشح بشكل عادل، مع مراعاة حجم تمثيل المرشحين ومساهمتهم في النقاش العام.

أما الحملة الرسمية للانتخابات الرئاسية فستنطلق في 28 مارس الجاري، حيث يطبق مبدأ المساواة في الأوقات المخصصة للمرشحين على وسائل الإعلام بشكل صارم. وسيحصل هؤلاء المرشحون على دعم مالي لحملاتهم الانتخابية بقيمة 200 ألف يورو.

وبحسب الجدول الزمني المعلن، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في أبريل ثم انتخابات تشريعية في يونيو.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن وصول الجمهوريين إلى الجولة الثانية في انتخابات أبريل 2022 غير مؤكد. ويعد المرشح الأوفر حظا حتى الآن هو الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، وتحل مارين لوبان الشعبوية اليمينية المتطرفة حاليا في المركز الثاني طبقا للاستطلاعات.