عيون أوكرانية قلقة.
عيون أوكرانية قلقة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
استهدف الهجوم الروسي الواسع اليوم (الخميس) عبر الهجمات الصاروخية والمدفعية بعيدة المدى بنك أهداف تم اختياره بعناية من قبل المخابرات الروسية، إذ تم قصف البنية التحتية العسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا وعدة مطارات ومنشآت رئيسية أخرى في محاولة لشل قدراتها العسكرية وعدم قدرتها على الرد.

ودخلت القوات البرية الروسية بعد القصف وتدمير بنك الأهداف بأسلحة دقيقة وفتاكة أوكرانيا من 3 جهات. وتحدث شهود عيان عن وقوع انفجارات ضخمة في مدن أوديسا ودنيبرو وماريوبول وكراماتورسك، وتصاعد أعمدة كثيفة من الدخان الرمادي خصوصاً في شرق العاصمة كييف.


وكان أحد الأهداف الرئيسية هو المطار الدولي الرئيسي في بوريسبيل إضافة إلى خاركيف وأوزرن وكولباكينو وتشوهيف وكراماتورسك وتشورنوبايفكا، كما استهدف صاروخ كروز منشأة عسكرية في مطار إيفانو فرانكيفسك.

وعرضت مقاطع فيديو أضراراً كبيرة في العديد من المدن خصوصاً خاركيف، بما فيها مبنى سكني تضرر بصاروخ بعيد المدى. وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية: إن صواريخ باليستية استُخدمت في إطار الهجوم، بينما سُمع دوي طائرات فوق مدينة زابوريزهزي بوسط البلاد.

واستخدم الروس مجموعة واسعة من الأسلحة في هجومهم، بما في ذلك الطائرات الهجومية والمروحيات والدبابات والمدفعية بعيدة المدى والصواريخ.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أصبحت خارج الخدمة، وقد دمّرت أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية، فيما ذكر الجيش الأوكراني أن القوات الجوية تحاول صد هجوم جوي روسي، نافية هبوط القوات الروسية في أوديسا.