-A +A
«عكاظ» (إيران)

دعت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي، اليوم (السبت)، إلى تلبية مطالب العمال في إيران، بعد سلسلة الاحتجاجات العمالية الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وقالت في تغريدة عبر «تويتر»: «أصر العمال الإيرانيون مرارًا وتكرارًا على هذه المطالب خلال الحراك المستمر من الإضرابات والمظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات الصغيرة والكبيرة في العام الماضي». وأضافت: «من أجل إيران الحرة، يجب تلبية هذه المطالب».

وتتواصل الإضرابات العمالية في إيران للمطالبة بتحسين ظروف العمل وسبل العيش، إذ أكد ناشطون عماليون إضراب نحو 60 ألف عامل في مشاريع المصافي النفطية بالبلاد، منذ الأربعاء الماضي.

وصرح أحمد كريمي أمين سر الجمعية الوطنية لأصحاب الشاحنات، انضمام سائقي شاحنات الصهاريج إلى الإضراب، كما أضرب معلمو مركز التنمية الفكرية للأطفال والمراهقين في جميع أنحاء إيران احتجاجًا على تدني الرواتب والمزايا.

وفي إقليم الأحواز جنوب إيران، شهد قضاء «الحميدية» احتجاجات شعبية مناهضة للسلطات الإيرانية حيث نظم العشرات من الفلاحين والمزارعين، اليوم، احتجاجات واسعة أعقبتها مظاهرة أمام مركز وزارة الموارد المائية.

من جهتها، دعت منظمة العفو الدولية (اليوم) السلطات الإيرانية إلى الامتناع عن تنفيذ عقوبة الإعدام بحق شخص أدين بناء على ما وصفتها بأنها «اعترافات قسرية».

وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر: «يجب على السلطات الإيرانية أن توقف فوراً إعدام بهاء الدين قاسم زاده لارتكاب جريمة وقعت عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، وبعد إدانته بناء على اعترافات قسرية».