النقيب الشموسي
النقيب الشموسي
-A +A
«عكاظ» (بغداد) okaz_online@
تجدد مسلسل الاغتيالات في العراق اليوم (الجمعة)، إذ اغتال مسلحون مجهولون ضابطاً برتبة نقيب مسؤولاً عن مكافحة الفساد في محافظة ميسان، بحسب ما أكدت مصادر عدة، وهو ثاني مسؤول يتم اغتياله في جنوب العراق. وقال النقيب ماجد حميد في شرطة ميسان الجنوبية: إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أجرة اغتالوا النقيب محمد الشموسي قرب منزله في مدينة العمارة عاصمة المحافظة.

وأضاف أن النقيب الشموسي كان يشرف على أوامر الاعتقالات التي تصدرها هيئة النزاهة في المحافظة لملاحقة متهمين بالفساد الذي كلف خزينة البلاد 450 مليار دولار منذ 2003، نُقل ثلثها إلى الخارج. وبحسب مصدر أمني، كان الشموسي مكلفاً بالتحقيق الأولي مع المتهمين قبل إحالتهم إلى المحكمة المختصة لتتولى استكمال التحقيقات وإصدار الحكم القضائي ضدهم.


وفي مايو الماضي، قُتل ضابط آخر برتبة نقيب في هجوم مماثل بعد يوم واحد من مشاركته في اعتقال مطلوبين بتهم فساد في المحافظة ذاتها. وكان من بين المعتقلين حينها مسؤولون كبار بينهم مدير دائرة الضرائب.

وفي أغسطس 2020، شكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل لها مهمة التنسيق مع المحافظات لاعتقال المتهمين.