-A +A
«عكاظ» (أبها) okaz_online@
اختتمت جامعة الملك خالد احتفالاتها بذكرى يوم التأسيس 2023م، بمشاركة وحدات الجامعة بأبها ومحافظات منطقة عسير على مدى 3 أيام. ورفع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، باسمه وباسم منسوبي ومنسوبات الجامعة، التهنئة للقيادة، مؤكداً أننا نعيش مناسبة عظيمة، نستذكر فيها قصص الشموخ وملاحم المجد الخالدة، التي سطرتها هذه البلاد قبل ثلاثة قرون؛ حتى غدت دولة رائدة وحضارة عظيمة ألهمت العالم بتجربتها.

وأوضح رئيس الجامعة أنه في 1139هـ/‏‏ 1727م، كان للجزيرة العربية موعد مع مرحلة جديدة من الأمن والأمان والبناء والعطاء؛ إذ أسس الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- الدولة السعودية، وانطلقت الدولة المباركة من الدرعية ككيان سياسي وحضاري؛ لتحقق عبر تاريخها حضوراً رياديّاً على مختلف الأصعدة وفي شتى المجالات.


وأضاف السلمي: «منذ ذلك التاريخ والمنطقة تشهد تحولاً عظيماً في تنميتها وحياة أبنائها، وعزز هذا التحول وحقق هذا النجاح التلاحم بين القيادة والشعب والسعي الحثيث من الجميع نحو التنمية، واليوم نزهو في ذكرى يوم التأسيس بوطننا الشامخ وحضارتنا العريقة وقيمنا الإنسانية الراسخة؛ فحاضرنا الزاهر يروي للأجيال ما وصلت إليه بلادنا وما تتطلع إليه، وماضينا المجيد يشهد بسجل حافل من التضحيات العظيمة والعزيمة والإصرار في سبيل البناء، ورؤيتنا الطموحة 2030م، تأخذنا إلى عالم التطور والتقدم والريادة».

وأكد رئيس جامعة الملك خالد، أن ذكرى يوم التأسيس كما هي مناسبة للفخر والاعتزاز بما تحقق، هي أيضاً مناسبة لاستشعار ما نعيشه وما نحظى به من مقدرات وطنية عظيمة وحياة كريمة وتنمية شاملة، وهي أيضاً مناسبة لتجديد العزم على المضي قدماً وبذل أقصى الجهود للإسهام الفاعل في تنمية الوطن وتحقيق رؤيته الطموحة 2030.

معارض متنوعة

اطلع رئيس الجامعة، بعد وصوله مقر الاحتفال على المعارض المصاحبة، التي ضمت معارض أزياء التأسيس وتصميمها والطهي والفنون التشكيلية، مشيداً بما شاهده، مؤكداً دور ذلك في تعزيز الهوية الثقافية والتراث الحضاري.

واشتمل الاحتفال، الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع كلية الاقتصاد المنزلي والإدارة العامة للاتصال المؤسسي وشاركت فيه مختلف الوحدات بالجامعة، على عرض لأزياء الأطفال للتأسيس وقصائد شعرية، إضافة إلى أوبريت «يوم بدينا»، كما تم خلاله تكريم الفائزين بالمسابقة الطلابية، إضافة إلى عدة فقرات متنوعة.

احتفالات وشراكة

وكانت الجامعة أعدت خطة للاحتفال بمناسبة يوم التأسيس، شملت 3 فعاليات كبرى مركزية في المدينة الجامعية بالفرعاء والمدينة الجامعية للطالبات بقريقر وفرع تهامة، إضافة إلى مشاركة مختلف وحدات الجامعة بفعاليات وبرامج متنوعة، إضافة إلى الشراكة مع نادي أبها الأدبي وبعض الجهات في تنظيم برامج احتفالية، واحتضان فعالية «الليوان» التي تنظمها وزارة الثقافة على مدى 3 أيام.