-A +A
«عكاظ» (جدة)

أعلنت شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية الرائدة في مجال علاجات ولقاحات الحمض النووي الريبي، اليوم، أن لجنة الأدوية الأوروبية للمستحضرات الطبية تبنت رأيا إيجابيا حول استخدام جرعة معزّزة من لقاح سبايكفاكس الذي تنتجه الشركة للتصدي لوباء كوفيد – 19، وذلك بجرعة 50 ميكروغرام للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عاماً، على أن يتم تناولها بعد ثلاثة أشهر على الأقل من الانتهاء من الجرعة الثانية من اللقاح.

وتعليقا على هذا القرار قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل «التوصية بالسماح باستخدام جرعة معززة من لقاح سبيكفاكس للمراهقين في هذه المرحلة العمرية هي خطوة مهمة لمواصلة حماية هذه الفئة من مخاطر وباء كوفيد – 19، لا سيما في ظل ظهور متغيرات جديدة مثيرة للقلق. لذلك نشعر بالامتنان للجنة المستحضرات الطبية لمراجعتها الشاملة لتقاريرنا، ونتطلع إلى قرار تفويض من المفوضية الأوروبية».

جدير بالذكر، أن تبني لجنة المستحضرات الطبية لهذا الرأي الإيجابي يقوم على الأدلة العلمية التي دأبت موديرنا بانتظام على مشاركتها مع الجهات المختصة، بما في ذلك بيانات السلامة الشاملة. ومن المتوقع أن يؤدي إعطاء جرعة معززة مقدارها 50 ميكروغرام بعد ثلاثة أشهر على الأقل من تناول جرعتين من التطعيم الأولي إلى زيادة كبيرة في الاستجابات المناعية ضد المتغيرات المثيرة للقلق، بما في ذلك أوميكرون مقارنة بمستويات المناعة قبل التعزيز.