-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
في إطار استراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للحفاظ على الطبيعة، تعمل الهيئة على رفع الوعي بالنمر العربي، كونه من الكائنات المهددة بالانقراض فالأعداد الموجودة اليوم لا تتجاوز 200 نمر، نتيجة لفقد موائلها الطبيعية والصيد الجائر.

وشهد أبريل الماضي ولادة أنثى نمر عربي، ضمن برنامج الإكثار في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف، ما اعتبر أمرا بالغ الأهمية لاستعادة التوازن الطبيعي للنظم البيئية، وإعادة توطينها في بيئاتها الطبيعية في محمية شرعان وبين جبال العلا.


وتشارك الهيئة في مبادرة «كاتووك»، المبادرة الافتتاحية لمؤسسة «كاتموسفير» التي ساهم في تأسيسها وإطلاقها سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر، وستكون الفعالية بمثابة حدث متاح للجميع، للمشي أو الجري لمسافة 700 متر أو لمسافة 7 كيلومترات في محمية شرعان وواحة العلا.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز الصحة واللياقة البدنية ورفع الوعي بضرورة حماية القطط البرية، وإفساح المجال للمشاركين في الفعالية للمشاركة والتأثير وتحقيق المستهدفات، مثل دعم الجهود في المحافظة على القطط الكبيرة، وستقام الفعالية على مستوى عالمي يوم السادس من نوفمبر 2021.

وقالت الأميرة ريما بنت بندر: «أهم ما يميز مسيرة (كاتووك) تعزيز الشراكات لتحقيق الأجندة البيئية، ومن الأمثلة على ذلك الطريقة التي اتبعناها لمواءمة مسيرة (كاتووك) لتحقيق أهداف تتعلق بالصحة واللياقة البدنية، في الوقت الذي ندعم جهود الحفاظ على القطط الكبيرة».

وتتوجه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالدعوة لزوار المنطقة والمقيمين ومحبي الحياة البرية للانضمام إلى مبادرة المشي التي تنظم بطول 7 كيلومترات في محمية شرعان الطبيعية في العلا، من أجل دعم للنمر العربي المهدد بالانقراض.

كما ستكون الفرصة متاحة أمام الأفراد والعائلات للمشاركة مع الأطفال في فعالية قصيرة تحمل اسم Catwalk Cubs لمسافة 700 متر في واحة العلا. وتعتبر «كاتووك» حدثاً مميزا، لرفع الوعي ودعم مستهدفات العلا المتمثلة في جعلها وجهة عالمية للسياحة المستدامة الصديقة للبيئة. من جانبه أوضح مدير المحميات الطبيعية الدكتور أحمد المالكي أن جولة «كاتووك» في محمية شرعان الطبيعية وواحة العلا، فرصة لأبناء الوطن والزوار، لاستكشاف البيئة الطبيعية المذهلة، وإظهار دعمهم للجهود المستمرة لحماية النمر العربي، وغيره من أنواع القطط الكبيرة الأخرى المهددة بالانقراض حول العالم، ويمثل النمر العربي رمزاً لمستهدفاتنا طويلة المدى لتعزيز النظم البيئية، من خلال مشاريع الحفاظ على الحياة البرية التي تؤكد أهمية الارتباط العميق والتوازن والانسجام مع العالم الطبيعي. ونتطلع لاستقبال العائلات والزوار من جميع الأعمار لاستكشاف جمال محمية شرعان الطبيعية وواحة العلا.