عبدالله مغرم.
عبدالله مغرم.
-A +A
متعب العواد (حائل) motabalawwd@

اختارت قائمة فايف للمبتكرين عالميًا المخرج السعودي لأفلام الواقع الافتراضي عبدالله مغرم، ضمن القائمة السنوية التي تصدر عن شركة الواقع الافتراضي العالمية (اتش تي سي فايف)، والتي من خلالها يتم تكريم الرواد من الأفراد والشركات الذين قدموا إسهامات على مستوى تطوير استخدام الواقع الافتراضي والتعريف بها.

وقال المخرج السعودي لأفلام الواقع الافتراضي عبدالله مغرم لـ«عكاظ»: «إن القائمة تشمل مصنعي أجهزة الواقع الافتراضي ومطوري التطبيقات، وكذلك من يعملون في مجال تطوير أفلام الواقع الافتراضي، وبعض مصنعي قطع الحواسيب الذين كانت لإسهاماتهم دور كبير في دفع استخدام تقنية الواقع الافتراضي خطوات للأمام».

وأضاف: «شملت القائمة 30 شخصا بين شركات وأفراد، ومن ضمنها شركة (نيفيديا) المتخصصة في كروت الشاشة للحواسيب، وشركة فالف عن تطبيق لعبة هاف-لايف: أليكس، إضافة إلى عدد من الشركات التي كانت لإسهاماتها دور كبير على مستوى تطوير تطبيقات التدريب والتعليم والبث المباشر عبر تقنية الواقع الافتراضي».

مساهمات مغرم

وبرزت مساهمات مخرج أفلام الواقع الافتراضي السعودي عبدالله مغرم، في جهوده لاستكشاف أفضل الممارسات على مستوى تصوير وإخراج أفلام الواقع الافتراضي، وكذلك محاولة توظيف الحواس الأخرى في المحتوى مثل حاسة اللمس والشم.

وأخرج مغرم عددا من أفلام الواقع الافتراضي لجهات محلية ودولية، ومنها فيلم الواقع الافتراضي للمعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن أستراليا (جامعة RMIT)، والذي عرض في حفل مرور 130 سنة على تأسيس الجامعة، وحصل من خلاله على جائزة المشروع الأكثر إبداعًا خلال فترة دراسته في الجامعة، كما شارك مغرم في عدد من المؤتمرات والمحاضرات عن تقنية الواقع الافتراضي داخل المملكة وخارجها.

ويعد عبدالله مغرم من الكفاءات الإعلامية السعودية في مجالات عدة من أبرزها: الإعلام التفاعلي والتقنيات الإعلامية الحديثة، وبعض المفاهيم الحديثة في التواصل الدولي، وحصل مغرم على درجة الماجستير في تقنية الواقع الافتراضي من جامعة RMIT التقنية، وقدم عددا من الدورات داخل المملكة وخارجها.