-A +A
«عكاظ» (لندن) OKAZ_online@
أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس أمس الأول، «القائمة الخضراء»، التي تضم الدول التي تسمح بريطانيا لمواطنيها بالسفر إليها لتمضية عطلاتهم الصيفية، اعتباراً من 17 مايو الجاري. لكن السلطات البريطانية حذرت المسافرين من أن ضرورات الفحص ستجعل الانتظار في بعض المطارات يمتد إلى نحو 6 ساعات. وتعد بريطانيا الأعلى كلفة من حيث قيمة فحص كورونا (تراوح بين 97 و416 دولاراً). وقال مسؤولو مطار هيثرو إن على المسافرين أن يتوقعوا انتظاراً لا يقل عن 6 ساعات ونصف الساعة، لرحلة تتسع لـ200 مسافر.

وقال الرئيس التنفيذي لمطار هيثرو جون هولاند كاي إن طائرة الجامبو التي تتسع لـ500 مسافر قد يضطر ركابها للوقوف في طابور يمتد نحو كيلومتر! وأوضح أن النظام الرقمي لإعلان نتائج الفحوص لن يكون جاهزاً قبل حلول يوليو أو أغسطس. وستتم مراجعة القائمة الخضراء كل 3 أسابيع للإضافة إليها أو الحذف منها.


ويتوقع أن تستفيد من هذه الفرصة شركات الطيران التي تعمل على خطوط متوسطة. وتطالب شركات السفر بفتح الباب للسفر للولايات المتحدة. ويقول المسؤولون البريطانيون إن كثيراً من الدول تفرض قيوداً على عدد القادمين إليها بسبب الأزمة الصحية.

ويخشى علماء متخصصون في مكافحة الأمراض المُعدية أن يؤدي الانفتاح على السفر إلى إعادة تفشي الفايروس. وهو ما تستبعده السلطات البريطانية التي ترى أن تحصين المواطنين باللقاحات ينبغي أن يعيد الحياة الى طبيعتها السابقة لاندلاع الجائحة.