-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
استعرضت لجنة مستجدات الوضع الصحي لفايروس كورونا أمس (الخميس)، الوضع الوبائي على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية والتأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، وأثنت على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول ودعتهم للبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة خلال فترة السماح بالتجول.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفايروس كورونا حول العالم بلغ 470 ألف حالة، والحالات المتعافية 115 ألف حالة حتى الآن وعدد الوفيات 21 ألفا.

وأضاف أنه تم تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا في المملكة؛ منها ‏ 12حالة مرتبطة بالسفر ومعزولة صحيا منذ قدومها إلى منافذ المملكة، وبقية الحالات وعددها 100 حالة من المخالطين لحالات سابقة وتحت المراقبة الصحية.

وتوزعت الحالات الجديدة في المدن التالية: الرياض 34، ومكة 26، والطائف 18، وجدة 13، والدمام 6، والقطيف 5، والمدينة المنورة 3، والخبر 2، والهفوف 2، والظهران 1، وبريدة 1، والخفجي 1، ليبلغ العدد التراكمي للحالات 1012 حالة، معظمها حالات مستقرة، فيما يتم تقديم العناية المركزة لـ6 حالات حرجة، فيما تم تسجيل حالة وفاة لمقيم بالمدينة المنورة يعاني من السكر والضغط وقصور في القلب أعلن عن إصابته سابقاً وبذلك يصل إجمالي الوفيات إلى (3) وفيات، وتم تسجيل تعافي (4) حالات إضافية، ليصل عدد المتعافين إلى (33).

ولفت المتحدث إلى أن إجراءات حصر المخالطين والتقصي الوبائي رصدت (23) ممارسا صحياً من بين (1012) حالة المعلن عنها، ولم تسجل تفشيات في المنشآت الصحية باستثناء المنشأة الصحية الخاصة بمنطقة الرياض التي تم إغلاقها احترازيا، وجدد التوصية بالقيام بالاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفايروس كورونا على التطبيق الذكي (موعد) الذي تقدمه وزارة الصحة لكافة المواطنين والمقيمين.

مخالفة منع التجول تطبق على الأفراد لا المركبات

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، أن الجهات الأمنية والقوات العسكرية المساندة باشرت منع التجول بين مناطق المملكة كافة، وكذلك قرار منع التجول الخاص بمدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة. ولفت النظر إلى أن جميع الطرق والممرات الزراعية والساحلية والترابية في المملكة تحت السيطرة الأمنية.

وأوضح أنه تم ضبط أكثر من حالة قاموا بنشر الشائعات والاستهتار والتقليل من أمر منع التجول وتمت إحالتهم إلى جهة الاختصاص. وعن طريقة تنقل الموظفين من الجهات المستثناة خلال فترة منع التجول، أوضح الشلهوب أن الموظف يجب أن يحمل بطاقة العمل الخاصة به إلى جانب المشهد المعتمد من الجهة التي يعمل بها الذي يحدد المسار الخاص به ما بين مقر عمله وسكنه، محذرا في الوقت نفسه أن المشهد لا يخول لحامله التنقل بين المدن أو المناطق إلا في الضرورة القصوى بحسب حاجة العمل. وبين أن مخالفة قرار منع التجول تطبق على الأفراد وليس على المركبات، وذلك في حال وجود أكثر من فرد في أي مركبة مخالفة للقرار.

تحديد عدد المتسوقين في «الهايبر ماركت»

أوضح المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين تطبيق إجراءات جديدة لأجل سلامة المواطنين والمقيمين؛ تنص على أن كل هايبر ماركت يسمح له بإدخال عدد محدد من المتسوقين حسب المساحة المخصصة لكل متجر، وتبدأ من 25 شخصا وتزيد حسب المساحة التي تنصح بها وزارة الصحة. «قد تشاهد من يقف خارج الهايبر ماركت ينتظر فرصته للدخول فليس هذا تزاحما ولا تدافعا ونحرص في المتاجر على أن تكون المسافات بين كل شخص وآخر في حالة التسوق المسافات الموصى بها طبياً، وهي من متر ونصف إلى مترين، وتكون هذه المسافة للتباعد حتى نضمن أعلى درجات الموثوقية الصحية».

وأبان أن الوزارة قامت بأكثر من ٦ آلاف جولة رقابية، كما أن المخالفات التي تمت مباشرتها أكثر من 4000 مخالفة في جميع مناطق ومحافظات المملكة خلال ٧٢ ساعة، كما تم ضبط ١٠ ملايين منتج كمام ومعقم ضبطتها الفرق الرقابية تم التلاعب فيها لبيعها في السوق السوداء، وتم ضخ الكمية في السوق لبيعها بسعر عادل.