-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
18000 جهاز صرف نقود آلي، هل تتحول إلى عدو خفي لمستخدميها، تخفي بين أزرارها فايروس الموت البطيء.. يسأل المستخدمون بقلق بالغ، ما مستوى أمان هذه الأجهزة، ومن المكلف بتعقيمها وتطهيرها؟

يؤكد مختصون في أمراض العدوى إمكانية نقل العدوى من هذه الأجهزة، مشيرين إلى أن الفايروس يبقى على الأسطح لساعات طويلة، وهناك إمكانية لبقائه على قيد الحياة لمدة 30 يوما، وشدد المختصون على اتخاذ الإجراءات الاحترازية أثناء استخدامها بلبس القفازات أو استخدام المناديل والتخلص منها فورا.

من جانبها، تقول البنوك إنها وفرت الخدمات التفاعلية أمام العملاء للاستخدام لتخفيف الضغط على أجهزة الصرف مثل خدمة «مدى» الهواتف الذكية.

وقدر الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت زكي، عدد أجهزة الصرف الآلي المنتشرة في مختلف مناطق المملكة بنحو 18 ألف جهاز صرف آلي، فضلا عن 500 ألف نقطة بيع، بخلاف القنوات الإلكترونية البديلة المختلفة كالإنترنت، والهاتف المصرفي، والأجهزة التفاعلية.

وأشاد بقرار «ساما» إلغاء رسوم القنوات الإلكترونية ضمن حزمة الدعم التي أعلنت عنها أخيرا، لتحفيز القطاع الخاص على قبول استخدام القنوات الإلكترونية للدفع مثل «نقاط البيع»، مبينا أن الإعفاء يختص ببطاقات الصرف الآلي «ATM»، إذ تحتسب الرسوم على العملية الواحدة ولا تحتسب بنسبة مقطوعة، مقدرا قيمة الدعم التي تبلغ 800 مليون ريال لمدة 3 أشهر. وأكدت مصادر مصرفية أن تعقيم أجهزة الصرف الآلي في الفروع البنكية تتم بواسطة موظفي البنوك بالدرجة الأولى، وغالبية البنوك تحرص على صيانة الأجهزة والتعقيم بواسطة عامل بمعدل 4 - 5 مرات يوميا، كما عمدت البنوك قبل قرار إغلاقها إلى توفير القفازات ومواد التعقيم للعملاء لاستخدامها، وأوضحت أن وعي المواطن في ارتفاع مستمر، ويلاحظ استخدام القفازات بصورة كبيرة أثناء السحب من أجهزة الصرف الآلي.

الفايروس يعيش 30 يوماقالت طبيبة الأمراض المعدية والباطنية بمستشفى القطيف المركزي الدكتورة كوثر العمران: «إن الفايروس يعيش لمدة 30 يوما في الأماكن الرطبة، وشددت على تجنب التجمعات العامة، خصوصا أن البعض يحمل الفايروس في الجهاز التنفسي دون ظهور الأعراض». وأكدت أن غالبية الوفيات لمن يعانون من أمراض مُزمنة، أو ضعف في المناعة بغض النظر عن العمر، مع احتمالية انتقال العدوى لكبار السن ومرضى القلب أو السكر أو

الضغط كبيرة للغاية.

التعقيم المستمر.. مستحيل

مدير المكتب الوقائي بالقطيف الدكتور هادي ناصر أكد أن وزارة الصحة أصدرت تعليمات تتعلق بالطريقة المناسبة لاستخدام أجهزة الصرف الآلي، عبر منشور يشرح الآلية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا، منها لبس القفاز قبل استخدام جهاز الصرف الآلي، وتعقيم بطاقة الصرف الآلي بعد استخدامها، وتعقيم اليدين جيدا بعد استلام النقود، فالملامسة المباشرة للأجسام ترفع من احتمالية الإصابة، لافتا إلى أن أجهزة الصرف الآلي من المواقع التي يكثر عليها الملامسة.وحول قدرة البنوك على تعقيم أجهزة الصرف الآلي، أوضح أن عملية التنظيف المستمرة لأجهزة الصرف الآلي من الصعوبة بمكان، نظرا لكثرة الاستخدام على مدار الساعة، وبالتالي نعول على المواطن في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.