الأمير سعود بن خالد خلال افتتاحه المعرض.
الأمير سعود بن خالد خلال افتتاحه المعرض.




العيسى يلقي كلمته في حفل الافتتاح.
العيسى يلقي كلمته في حفل الافتتاح.




 ابن حميد خلال حضوره حفل الافتتاح.
ابن حميد خلال حضوره حفل الافتتاح.
-A +A
«عكاظ» (المدينة المنورة) OKAZ_online@
أطلق نائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد الفيصل المعرض الدولي الأول للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع عدد من الجهات المهتمة بتاريخ السنة النبوية والحضارة الإسلامية، بحضور عدد من الشخصيات الإسلامية والدبلوماسية والمهتمين بتاريخ السيرة النبوية والحضارة الإسلامية، إذ يعد المعرض الأول من نوعه في تاريخهما الوثائقي حيث عملت الرابطة على إخراج هذا العمل.

وألقى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس الهيئة العالمية للعلماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى كلمة في حفل الافتتاح أوضح فيها أهمية المعرض باعتباره مشهداً تاريخياً موثّقاً لمسيرة السيرة النبوية الشريفة وجمال حضارتنا الإسلامية، مضيفاً أن عددا من علماء ومفكري الأمة كتبوا عن تلك السيرة العطرة، وعن حضارتنا الإسلامية المضيئة، غير أنها لم تكن من قبلُ على نقل وصفي، يضع المستطلع على طرف الثُّمام من مشهدها الميمون، و كانت مسيرتنا الحضارية ولا تزال نبراساً للجميع شملت بمعانيها الضافية معارف عدة، لم ينقصها ـ فيما نحسب ـ إلا ما نراه هذه الليلة؛ فمشهد المعرض يُحيل المدون إلى واقع مرئي.


وتابع معاليه أن وفداً من مؤتمر الرابطة المنعقد في الرابع عشر من شهر رمضان المبارك في مكة المكرمة سيقومون في خاتمة أعمال مؤتمرهم بزيارة هذا المعرض.

من جانبه، ألقى إمام وخطيب المسجد الحرام المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد كلمة لفت فيها إلى أهمية العمل على تاريخ السيرة النبوية المطهرة وحضارتنا الإسلامية، مشيراً إلى ما تحفل به من ثراء علمي يستحق العناية والرعاية وإلى تقديره لفكرة هذا المعرض.

وفي ذات السياق، أوضح الأمين العام للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة الدكتور محمد البشاري أن المعرض يعد أضخم معرض حضاري شامل عن رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم وأنه يحمل للعالم رسائل عدة في طليعتها تجليات المحبة والسلام حيث تحفل بها السيرة النبوية العطرة والحضارة الإسلامية المشرقة.

وتجول نائب أمير المنطقة وحضور الحفل في المعرض واطلعوا على ما اشتمل عليه من عمل وثائقي وصفي متقن، وأبدى الأمير سعود إعجابه بهذا العمل الوثائقي المتميز لخدمة سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وحضارتنا الإسلامية.