قاعة المؤتمر تسجل حضورا متواضعا وغيابا للمشاركات
قاعة المؤتمر تسجل حضورا متواضعا وغيابا للمشاركات
أحد المشاركين يتحدث في المؤتمر
أحد المشاركين يتحدث في المؤتمر
المتدربون في لقطة جماعية
المتدربون في لقطة جماعية
-A +A
يحيى الفيفي (أبها)
عقدت الجمعية السعودية العلمية للمعلم «جسم»، تزامنا مع «المؤتمر الدولي الأول للرياضيات وتطبيقاتها»، الذي ينظمه قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة الملك خالد 5 ورش تدريبية، استهدفت 220 معلما ومعلمة ومشرفا ومشرفة وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في المنطقة. وتنوعت الورش المقامة التي تضمنت ورشا تدريبية في تنمية التفكير، وأخرى في أساليب التدريس وكيفية إعداد الحقائب الرقمية واستخدام الآلة الحاسبة والمنحنى التكاملي في تدريس الرياضيات والحاسب والعلوم والهندسة.

وقدم أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور يعن الله بن علي القرني ورشة عمل في تدريس الرياضيات وتنمية التفكير الإبداعي، تطرق فيها للتفكير وماهيته ومستوياته، وعرف التفكير الإبداعي في الرياضيات، وأوضح شروط الفكرة الإبداعية ومكونات التفكير الإبداعي، إضافة إلى المرونة وأنواعها وتطبيقاتها في الرياضيات.


وفي الجانب النسائي، قدمت كل من أمل الرايقي وفايزة الزهراني وأمل حدادي ومريم الصعيدي وهالة الأمير خلال يومي المؤتمر الدولي للرياضيات ورشة تدريبية للتعريف بمشروع الحقيبة الرقمية، والتدريب على استخدام البرامج التقنية المستخدمة في الحقيبة وهي (الواقع المعزز، والجلوجستر، والهولوجرام)، التي استهدفت عضوات هيئة التدريس والمشرفات التربويات والمعلمات.

وتضمن اليوم الثاني من أعمال المؤتمر الدولي للرياضيات ورشة عمل قدمتها المدربة الدكتورة مريم خيري بعنوان «مدخل stem-العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسي والرياضيات»، تضمنت تحديد مفهوم ونشأة منحنى stem ومعرفة الجيل القادم معايير العلوم، والتدريب على كيفية إدراك علاقة التعليم بمهارات القرن الـ21، والتطرق لفوائد التعليم القائم على المشاريع وحل المشكلات وكيفية تصميم وحدة تدريبية وفق منحنى stem.