-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
كشفت مختصة في «الأوبئة» بأن الكلاب الضالة في الآونة الأخيرة باتت مصدر تهديد للعائلات، خصوصا المتنزهين بالقرب من المدن والمحافظات التي تتواجد فيها. وأشارت الدكتورة خلود السلمان لـ«عكاظ» إلى أنه يجب اتخاذ تدابير وقائية للحد من انتشارها، والعمل على توفير بيئة مناسبة لها مع الجهات ذات العلاقة، وبينت أن بعض الكلاب الضالة تُعد من نواقل الأمراض، لذلك يجب الابتعاد عن الأماكن التي تتواجد فيها.

وأضافت السلمان بأن تسميم الكلاب الضالة غير كاف للحد من انتشارها وربما يسبب تسميمها أضرارا بيئية أخرى، إضافة إلى تضرر حيوانات أخرى من التسميم، وأوضحت أنه مع دخول فصل الصيف هذه الأيام ستتكاثر الكلاب في المزارع وفي البيوت المهجورة، ما يشكل مصدر قلق لمن يقطن بجوارها، ويجب على الجهات المعنية اتخاذ تدابير وقائية لمنع حدوث حالات اعتداء على الأطفال مثلما حدث أخيرا في الأحساء.


وكشفت السلمان أن هناك 4 حلول تُعد مناسبة في الفترة الحالية للحد من انتشار الكلاب الضالة هي: إيجاد مكان مناسب لها خارج المدن والمحافظات، وتعقيمها من خلال الإبر أو حبوب توضع في الطعام، ومشاركة المراكز البيطرية في وضع حلول عاجلة لها بالتنسيق مع جمعيات الرفق بالحيوان في المملكة، إضافة إلى الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في كيفية الحد من انتشارها.