هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إعادة تصنيف المخالفات والعقوبات الخاصة بضريبة القيمة المضافة المرتبطة بالمخالفات الميدانية التي تنتج عن عدم التزام المكلف بواجباته والتزاماته الضريبية، وذلك ابتداءً من اليوم الأحد 30 يناير 2022.

وكشفت «الزكاة والضريبة والجمارك» أن جميع عقوبات المخالفات الميدانية ستبدأ بتنبيه المنشأة أولاً وتوعية المكلف وعدم فرض أي غرامات مالية عند ارتكاب المخالفة للمرة الأولى، فيما تُفرض الغرامات المالية فقط عند تكرار ارتكاب نفس المخالفة، مع منح مهلة زمنية قد تصل إلى 3 أشهر من تاريخ إيقاع العقوبة؛ وذلك لضمان تصحيح المخالفة.

وأوضحت الهيئة أنه لا يدخل ضمن القرار المخالفات غير الميدانية، كمخالفات التهرب الضريبي ومخالفة عدم رفع الإقرارات والتأخر في رفعها، إضافة إلى مخالفة عدم دفع المستحقات الضريبية والتأخر في سدادها، ومخالفة التلاعب في تعبئة الإقرارات الضريبية.

وأوضحت أن أبرز المخالفات الميدانية لضريبة القيمة المضافة بعد إعادة تصنيفها هي: عدم إصدار الفواتير الضريبية، عدم الالتزام بإضافة جميع عناصر الفاتورة الضريبية، عدم الالتزام بحفظ السجلات والمستندات المحاسبية وفق الفترة الموضحة في اللائحة، احتساب الضريبة بشكل خاطئ، إعاقة موظفي الهيئة من أداء مهماتهم الوظيفية، أما أبرز المخالفات الميدانية للفوترة الإلكترونية هي: عدم الالتزام بإصدار وحفظ الفواتير بشكل إلكتروني، عدم إبلاغ الهيئة عن الأعطال التي تعيق إصدار الفواتير إلكترونيا، حذف أو تعديل الفواتير الإلكترونية بعد إصدارها، عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة في الفاتورة الإلكترونية.

وكشفت «الزكاة والضريبة والجمارك» أنه في حال رصد المخالفة للمرة الأولى يتم «التنبيه»، وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية تكون العقوبة غرامة 1000 ريال، وعند تكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم فرض غرامة 5 آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الرابعة فإن العقوبة تكون غرامة 10 آلاف ريال، وأي مخالفة بعد المرة الرابعة يتم فرض غرامة 40 ألف ريال.

ودعت الهيئة جميع مكلفيها إلى الاطلاع على الدليل الإرشادي المبسط الخاص بالتصنيف الجديد للمخالفات والعقوبات​، المتاح عبر موقعها بالضغط هنا، حيث يوضح الدليل جميع المخالفات وعقوباتها بعد إعادة تصنيفها، كما دعت الهيئة عند وجود أي استفسارات في هذا الشأن إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» على تويتر (zatca_Care@) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@zatca.gov.sa)، أو عبر المحادثات الفورية على الموقع الإلكتروني (zatca.gov.sa).