-A +A
«عكاظ» (نيويورك) okaz_online@
أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن الاقتصاد الأمريكي حقق تقدما للخروج من الأزمة الناجمة عن جائحة فايروس كورونا، إلا أنها أشارت إلى أن الاقتصاد بحاجة إلى المزيد من الإجراءات من أجل «إعادة البناء على نحو أفضل».

وقالت يلين للصحفيين في البيت الأبيض: «حققنا تقدما لافتا»، لكنها أشارت إلى أن بيانات الوظائف لشهر أبريل تُظهر «أننا لم ننته من الأمر بعد». وأضافت: «في الوقت الذي يواصل فيه اقتصادنا التعافي من المهم النظر في سبل يمكننا بها إعادة البناء على نحو أفضل».


وفي حديثها الأسبوع الماضي على هامش ندوة استضافتها صحيفة وول ستريت جورنال، أوضحت يلين تعليقات أدلت بها في وقت سابق بأن أسعار الفائدة ربما سيتعين زيادتها بشكل طفيف لمنع الاقتصاد من نمو تضخمي.

ونوهت قائلة: «لا أظن أنه ستكون هناك مشكلة تضخم، فمجلس الاحتياطي الفيديرالي لديه الأدوات لمعالجتها».

وشكلت تصريحات يلين عاصفة صغيرة أدت إلى هزة في أسواق المال، ما اضطرها للتوضيح في وقت لاحق أن تصريحاتها ليست توقعات ولا توصيات للاحتياطي الفيديرالي برفع معدلات الفائدة. من ناحية أخرى، ذكرت يلين أنها تؤمن بقوة باستقلالية البنك المركزي الأمريكي الذي تولت رئاسته في الفترة من 2014 إلى 2018. وكان الفيديرالي الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي أن الاقتصاد والتوظيف في الولايات المتحدة يظهران إشارات تحسن، لكنه شدد مجددا على التزامه بمواصلة سياسة التحفيز لبعض الوقت.