برنامج كفالة.
برنامج كفالة.
-A +A
محمد الصبحي (الرياض) malsobhi18@

قال مدير عام برنامج ضمان التمويل (كفالة) همام هاشم: إن البرنامج بالتعاون مع البنك المركزي السعودي (ساما) وصندوق التنمية الوطني والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، أطلق العديد مـن المبادرات للإسهام في تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن الجائحة وتمكين المنشآت من مواجهتها وتجاوزها.

وأضاف همام أن عدد المنشآت المستفيدة بلغ أكثر من 10 آلاف منشأة بقيمة ضمانات تجاوزت 30 مليار ريال حتى نهاية عام 2020، بنسبة نمو تجاوزت 100% لقيمة التمويل مقارنة بعام 2019.

وتابع هاشم إن من أهم البرامج التي قدمت للمنشآت ذات السعودة المرتفعة تقديم ضمان التمويل؛ دعماً للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بحسب مؤشر نطاقات (من الخضراء إلى البلاتيني)؛ بهدف الحفاظ على وظائف الكوادر الوطنية وكذلك دعم المنشآت في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة، والخدمات الإدارية والمهنية والقطاعات الاستراتيجية، لا سيما الصناعية دعماً لبرامج «صنع في السعودية».

وحصد قطاع تجارة الجملة والتجزئة أكبر القطاعات المستفيدة بما يتجاوز 2000 منشأة، وسجل صعوداً بنسبة 254% مقارنة بعام 2019، يليه قطاع التشييد ثم الصناعات بأنواعها.

واحتلت منطقة الرياض الصدارة في عدد المنشآت المستفيدة، حيث بلغت 1850 منشأة، تلتها المنطقة الشرقية بـ1211 منشأة، وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة من حيث عدد المنشآت المستفيدة وبلغ عددها 1050 منشأة.