-A +A
محمد العبدالله (الدمام) okaz_online@
أعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، أمس، في لقاء افتراضي إطلاق سوق المشتقات المالية المتداولة في 30 أغسطس القادم، وأول منتج سيتم طرحه ضمن العقود المستقبلية للمؤشرات تحت مسمى «العقود المستقبلية السعودية 30» أو (SF30)، حيث سيكون مؤشر «إم إس سي آي تداول 30» أو (إم تي 30) المشترك بين تداول و«إم إس سي آي» هما الأصل الأساسي لهذه العقود.

و قال المدير التنفيذي لـ «تداول» خالد الحصان: «إطلاق سوق المشتقات المالية يهدف إلى تعزيز نمو السوق المالية السعودية من خلال توفير فرص جديدة للمستثمرين وتزويدهم بأدوات التحوّط للمساهمة في إدارة المخاطر، وتوسيع نطاق فرص الدخول إلى السوق السعودية التي تعتبر إحدى أكبر الأسواق في العالم من حيث الحجم والسيولة. هذا ومع تقدم السوق تسعى تداول إلى طرح المزيد من منتجات المشتقات المالية مثل العقود المستقبلية للأسهم المفردة وعقود الخيارات للمؤشرات وعقود الخيارات للأسهم المفردة».


وأضاف: «سوقنا المالية لم تصبح السوق الأكبر على صعيد المنطقة فحسب، بل تشهد تطوّراً متسارعاً يفوق نمو معظم الأسواق المالية من حيث المنتجات والخدمات التي تقدمها، وإطلاق سوق المشتقات المالية هو دليل على عمق التزامنا في تداول بتزويد المستثمرين بمنتجات وخدمات متنوعة ومبتكرة تلبي مختلف احتياجاتهم».

وأشار إلى أن إطلاق سوق المشتقات المالية في المملكة يعتبر خطوة مهمة لتقديم منتجات متطوّرة في السوق المالية من أجل إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لكل من المتداولين والمتحوّطين المحليين والدوليين على حد سواء، وهو إحد مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية المملكة 2030.

من جانب آخر، أعلنت شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) خلال اللقاء، إطلاق نشاطها اعتباراً من 30 أغسطس القادم، وذلك بعد مضي نحو عامين على إنشاء الشركة في 2018، وبعد حصولها على ترخيص لممارسة أعمالها في السوق المالية السعودية مطلع العام الحالي، حيث تسعى الشركة إلى دعم تطوير السوق المالية السعودية من خلال تحسين البنية التحتية لعمليات ما بعد التداول والمساهمة في الحد من مخاطر الطرف المقابل وتعزيز الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى دعم التوسع في إضافة منتجات وخدمات جديدة.