-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف المدير العام بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس خالد السالم، توجيه إنذارات لبعض المصانع في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، لافتا إلى أن «مدن» أرسلت خطابات لملاك مصانع تتضمن مهلة 72 ساعة لمعالجة تكدس العمالة، وأن «مدن» اتفقت مع الجهات الأمنية ووزارة الصحة على فك التكدس لفتح المدينة الصناعية الثانية بالدمام مجددا.

وقال خلال لقاء «المبادرات والتحديات»، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الشرقية، أخيرا، «عن بعد»: «المحفزات الممنوحة إلى المصانع بالمدن الصناعية ستربط باستخراج رخص التشغيل، ويوجد تكدس لدى العمالة في المساكن التابعة للمصانع؛ لذا ستفرض اشتراطات أكثر صرامة ولائحة جزاءات، و«مدن» بصدد وضع خطط مماثلة لمعالجة الأمور في المدن الصناعية بمختلف مناطق المملكة».


وأضاف: «التوجيهات الصادرة من الجهات المختصة تنص على تشديد الالتزام بالاشتراطات داخل مساكن العمالة، واللجنة المشكلة لمتابعة ملف الصناعة الثانية بالدمام وجدت عددا من المساكن غير مطابقة للمواصفات».

وأضاف: «مدن تابعت إغلاق المدينة الصناعية الثانية بالدمام منذ بدايتها حتى الآن، والمدينة الصناعة الثانية بالدمام تضم 610 مصانع منتجة، و75 مصنعا تحت الإنشاء، و50 مصنعا يجري تجهيز خطوط إنتاجها، و55 مصنعا غذائيا، و8 مصانع طبية، و55 مصنعا لسلاسل الإمداد، و10 مصانع للمنظفات والمعقمات، تضم المنطقة السكنية 202 مبنى سكني كذلك 4 مستودعات وعدد من المطاعم، ومراكز تموين ومخابز وغيرها، والمدينة الصناعية تضم 80 ألف عامل منهم 20% كوادر وطنية».

وأشار إلى أن «مدن» تعمل على مدار الساعة لتسهيل متطلبات المصانع والتعامل مع الحالات الحرجة والتنسيق مع الجهات المختصة ورفع التقارير المطلوبة.

وأوضح أن «مدن» منحت 88 موافقة على إسكان العمالة داخل المصانع لحل الإشكالية خلال هذه الفترة، مع السماح للمصانع بنصب مخيمات أو بيوت جاهزة في الأراضي الفضاء ضمن المنطقة السكنية، بشرط مقاومتها للحريق وتوفير اشتراطات السلامة والصحة دون فرض رسوم.