المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة المواصفات والمقاييس.
المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة المواصفات والمقاييس.
-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florist600@
كشف محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس الدكتور سعد القصبي أن قطاع الحلال من أسرع القطاعات نموا في العالم، ويبلغ حجم سوق المنتجات الغذائية الحلال قرابة 1.3 تريليون دولار وفقا لتقرير «واقع الاقتصاد الإسلامي لعام 2018-2019»، وبين أن نسبة نمو الإنفاق الإسلامي على الأغذية والمشروبات تصل إلى 6.1%، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 1.9 تريليون دولار في 2023، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للتعريف بالمنظومة الوطنية للمنتجات الحلال في مكة المكرمة أمس (الثلاثاء). وأكد القصبي أن الإنفاق على منتجات المستحضرات الدوائية «الحلال» بلغ 87 مليار دولار في عام 2017، ومن المتوقع أن تصل إلى 131 مليار دولار في 2023، فيما بلغت قيمة الإنفاق على مستحضرات التجميل إلى 61 مليار دولار في 2017، ومن المتوقع أن تلامس مستوى 90 مليار دولار في 2023.

وفي سياق متصل، اعترف مدير مركز حلال عبدالله الشعيل لـ«عكاظ»، عن وجود عدد قليل من شهادات الحلال غير المطابقة للاشتراطات، تتم إعادتها من المنافذ قبل دخولها إلى السوق السعودية. وحول الشهادات المصدرة سابقا للمنتجات الغذائية ومدى مطابقتها للاشتراطات المفروضة، أكد الشعيل أن كافة المنتجات الموجودة في السوق الحالية سليمة، ولا توجد بها مخالفات، لمرورها بمراحل عدة تؤكد خلوها من المخالفات.


وأشار إلى أن المختبرات والفحوصات المختلفة تكشف كافة المنتجات الحلال من غيرها، خاصة أن مختبرات المنافذ موجودة منذ عشرات السنين.

لائحة «السجائر الإلكترونية» تهدف إلى سلامة مستخدميها

أكد نائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس للمطابقة والجودة المهندس سعود العسكر لـ«عكاظ»، أن لائحة بيع السجائر الإلكترونية التي صدرت أخيرا، تهدف إلى سلامة مستخدميها، إذ إن بعض الأجهزة تشكل خطرا على مستخدميها، ولا بد من الحذر منها لاحتوائها على بطاريات وأدوات إلكترونية قد تسبب الضرر على المستخدم، مشددا على أهمية اختبارها من المورد للتأكد من سلامتها، إضافة إلى سحب العينات التي توجد بها أضرار.