الفالح مجيبا على أسئلة الصحفيين على هامش اجتماع «أوبك».
الفالح مجيبا على أسئلة الصحفيين على هامش اجتماع «أوبك».
-A +A
«عكاظ» (فيينا)okaz_economy@
اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس (الجمعة) على زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميا بدءا من يوليو، وذلك لدول المنظمة والمنتجين غير الأعضاء. وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح: «اتفقنا على نحو مليون برميل اقترحناها»، وسعت السعودية وروسيا إلى تعديل اتفاقية تحد من الإنتاج بين «أوبك» ومنتجين آخرين ساهمت في الارتفاع الحاد في الأسعار. وأوضحت مصادر أخرى في «أوبك» أن الزيادة الحقيقية ستكون أقل، لأن عدة دول تنتج أقل من حصصها في الآونة الأخيرة ستجد صعوبة في العودة إلى حصصها الكاملة بينما لن يسمح للمنتجين الآخرين بسد الفجوة، واتفقتا كل من السعودية، ودولة وروسيا على زيادة الإنتاج قرابة مليون برميل يوميا، بما يعادل 1% من الإمدادات العالمية.

من جهته، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي رئيس أوبك الحالي: «إن حصص إنتاج كل دولة من الدول الأعضاء لم تتقرر بعد بسبب الخلافات بين الدول، ولم نناقش السماح للمنتجين الذين يملكون طاقة فائضة بسد الفجوة في إنتاج الآخرين»، وأكد أن «أوبك» لا تستهدف سعراً محدداً.


وتوقع المزروعي أن يتم الإعلان عن ميثاق للتعاون بين «أوبك» وروسيا بنهاية العام الحالي. وأضاف: «لا تغيير في عضويات اللجان الوزارية لمتابعة الإنتاج حتى نهاية العام الحالي»، وقبل الانتهاء من الاجتماع ارتفعت أسعار النفط قرابة 2%.

وعقب اجتماع «أوبك» دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة له على ضرورة أن تزيد منظمة «أوبك» الإنتاج بشكل كبير، مضيفا بقوله: «نحتاج إلى الإبقاء على الأسعار منخفضة».