توقعات بانضمام الأسهم السعودية لمؤشري «MSCI» و«فوتسي راسل». «عكاظ»
توقعات بانضمام الأسهم السعودية لمؤشري «MSCI» و«فوتسي راسل». «عكاظ»
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
كشف مؤشر MSCI للأسواق الناشئة التابع لـ«مورغان ستانلي» أمس (الجمعة)، موعد التصنيف السنوي للأسواق المالية المقرر في شهر «يونيو» القادم، وأعلنت أنه سيتم استعراض مراجعة تصنيف السوق المالية السعودية للعام الحالي، وإمكانية تصنيفه مع نظيره الأرجنتيني إلى الأسواق الناشئة، بناء على البحوث والتحليلات التي تجريها «مورغان ستانلي».

عملية الترقية في حال اعتمادها بمؤشر «MSCI» ستتم على خطوتين، الأولى خلال المراجعة النصف السنوية للعام القادم 2019، والثانية خلال المراجعة في الربع الثالث من العام نفسه.


ومن المنتظر أيضا أن تقود الترقية سوق السعودية لتصبح محط أنظار المستثمرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك قبل طرح حصة بنحو 5%، من شركة أرامكو للاكتتاب.

ووصف المجموعة المالية «هيرمس» في وقت سابق، أن الترقية ستجعل السوق السعودية بين أفضل 10 أسواق ناشئة.

وذكرت «مورغان ستانلي» في نشرتها الأخيرة، أن 32 شركة مدرجة في السوق السعودية، مرشحة للإدراج في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، تتجاوز القيمة السوقية لأسهمها الحرة 124 مليار دولار (465 مليار ريال).

وتأتي احتمالية انضمام السوق السعودية لمؤشر MSCI بعد أن أعلنت مجموعة «فوتسي راسل» في مارس الماضي، انضمام السوق المالية السعودية (تداول) إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة، إذ من المتوقع أن تتأهل السوق المالية السعودية للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بدلا من كونها غير مصنفة لدى مؤشر «فوتسي» العالمي.

ويأتي تقدم تصنيف السوق المالية السعودية على المستوى العالمي كنتيجة للجهود التي بذلتها كل من «تداول» وهيئة السوق المالية السعودية خلال العامين الماضيين بهدف تعزيز كفاءة السوق المالية بما يتماشى مع المعايير العالمية التي يضعها مؤشر فوتسي ويؤهلها للانضمام للأسواق الناشئة في المؤشر.