-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_online@

تسارعت وتيرة تراجع أسعار النفط الخام في السوق العالمية اليوم (الثلاثاء)، إذ انخفض سعر خام برنت إلى أقل من 29 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 20 يناير 2016. وانخفض سعر العقود الآجلة لشهر مايو لخام غرب تكساس WTI، بنسبة 3.1% ووصل إلى 28.1 دولار للبرميل.

وبعث 13 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، بقيادة دان سوليفان وكيفن كريمر، رسالة مناشدة للسعودية يحثون فيها على وقف الجهود الأخيرة لتعزيز إنتاج النفط مع هبوط أسعار النفط، في الوقت الذي تكافح الولايات المتحدة وبقية دول العالم الآثار الاقتصادية لجائحة «كورونا» (كوفيد 19).

ونقلا عن قناة العربية، بحسب ما نشرته «بوليتيكو»، ناشدت الرسالة بإبطاء بعض الإجراءات التي اتخذتها وزارة الطاقة السعودية، وكان من شأنها وقف ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: «بما أن الولايات المتحدة وبقية العالم - بما في ذلك السعودية - تتعامل مع استجابة الجائحة وتخفيفها والوقاية منها، فإن الأثر الإضافي لأسواق الطاقة غير المستقرة هو تطور غير مرحب به».

وطلب الأعضاء الـ13 الموقعون على الرسالة السعي لتهدئة الاضطرابات التي انتابت أسواق النفط العالمية، من خلال إعادة النظر في قرارات خفض أسعار النفط الخام السعودي وتعزيز الإنتاج بغرض كبح جماح الذعر، الذي اجتاح الأسواق العالمية.

وتضمنت الرسالة «لطالما كانت الولايات المتحدة شريكا قويا وموثوقا به للمملكة لعقود طويلة. وفي ضوء هذه العلاقة الإستراتيجية الوثيقة، فإننا نعرب عن اهتمامنا لرؤية صدور توجيهات من وزارة الطاقة السعودية لخفض أسعار النفط الخام وزيادة الطاقة الإنتاجية، بغرض التهدئة للاضطرابات في الأسعار في أسواق النفط العالمية، التي كانت على رأس الأسواق المالية التي تضررت بالفعل».

وذكروا أن السعودية هي قوة للاستقرار في الأسواق العالمية.

وحث المشرعون الأمريكيون المملكة على تأكيد دورها القيادي البناء تجاه استعادة استقرار الاقتصاد العالمي من خلال تهدئة الاضطراب الاقتصادي في قطاع النفط والغاز في وقت تتصدى البلدان حول العالم للوباء.

وأبدى المشرعون تطلعهم إلى الاجتماع القادم مع سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة ريما بنت بندر آل سعود، لمناقشة هذه القضايا باستفاضة ومواصلة الحوار والعمل المستمر على هذه القضية الحيوية.