علي العلياني
علي العلياني
-A +A
محمد سعود (الرياض)
mohamdsaud@

وقع المذيع المتألق علي العلياني في حرج كبير مع شاعر شعبي، حينما ظهر في «برومو» برنامجه الجديد «معالي المواطن»، الذي تعرضه قناة «إم بي سي» قريبا، ونسب بيتا شعريا للراحل سعد بن جدلان، وهو في الحقيقة لشاعر آخر اسمه حمد الضحيان الأسعدي.


ونسب العلياني البيت الشعري (وإن كان همك فالزمن بس لقمتك/‏‏‏ الفول بريالين والخبز بريال) للراحل ابن جدلان، في «برومو» البرنامج، ونشرته القناة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، لتنهال الردود من عشرات المغردين على حساب القناة ومذيعها، لتصحيح اسم الشاعر، إذ أكد عدد من الشعراء والمهتمين بالشعر الشعبي بأنه للشاعر حمد الأسعدي وليس لابن جدلان.

وذكر الشاعر سعيد بن مانع في رد على مذيع البرنامج: «العلياني مكسب وإضافة والتهنئة لكلا الطرفين، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح، وعلى فكرة الأبيات ليست للمرحوم». فيما أكد الناقد الإعلامي علي المسعودي في رده أن البيت للشاعر حمد الأسعدي وليس لابن جدلان. بينما قال الشاعر الإعلامي زبن بن عمير: «القصيدة لحمد ضحيان الأسعدي وألقاها معي في برنامج الديوانية وسألت بن جدلان رحمه الله وقال ليست لي».

وفي الوقت الذي أوضح فيه شعراء وإعلاميون حقيقة البيت الشعري المذكور في مقطع البرنامج، إلا أن القناة ومذيعها لم يوضحا أو يعتذرا عن الخطأ الذي وقعا فيه، بل تم حذف اسم ابن جدلان من "البرومو" لاحقا، ولم يذكر اسم الشاعر الحقيقي صاحب البيت.