أصحاب التشاليح يتحدثون لـ«عكاظ».
أصحاب التشاليح يتحدثون لـ«عكاظ».




محلات التشاليح في المقرح.
محلات التشاليح في المقرح.
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
دعا عدد من أصحاب محلات التشاليح في منطقة المقرح في شارع الحج بمكة المكرمة، الجهات المعنية بتخصيص موقع جديد لهم في شمال العاصمة المقدسة. وقال يوسف جابر المحمادي وعبدالله فايز الحربي وهاني سعيد السريحي وطلال محمد العتيبي لـ«عكاظ»: إن أمانة العاصمة المقدسة ألزمتهم بالانتقال إلى المدينة الصناعية في العكيشية خلال الفترة القادمة. مشيرين إلى أن المدينة الجديدة لا تتوفر بها المساحات اللازمة للتشاليح التي حددتها الاشتراطات بـ 2200 متر مربع، علاوة على عدم توفر الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء والصرف الصحي.

وأضافوا: إن تخصيص موقع جديد في الشمال من جهة حي النوارية، سيسهل عليهم عملية النقل نظراً لاحتواء المحلات على معدات وقطع غيار وسيارات خردة كثيرة تتطلب عمالة ووقتاً وسيارات كبيرة لنقلها، وأن توزيع المدن الصناعية في أطراف مكة المكرمة الأربعة يسهم في إنعاش المناطق الطرفية ويخفف من الازدحام المروري في حال اشتملت المدينة على أنشطة تجارية عدة، كما يقلل من الوقت الذي يستغرقه المواطنون للوصول إلى هذه المدن في حال كانت بعيدة، مثل المدينة الموجودة حالياً في حي العكيشية.


وطالب المتحدثون، بمهلة لا تقل عن سنتين للنقل حال اضطرارهم لذلك، مشيرين إلى أن عقود الإيجار في المدينة الصناعية يجب أن تكون طويلة الأجل مثل ما هو معمول به في كافة مناطق ومحافظات المملكة نظراً لأن محلات التشليح تحتاج إلى تجهيزات خاصة وتكلفة مادية كبيرة.

في المقابل، قال المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني، لا تمديد لأن الأمانة أبلغت أصحاب المحلات منذ فترة طويلة وكافية، وبالنسبة للموقع الجديد فهو جاهز بنسبة كبيرة، وصمم بأعلى المعايير، ويتميز بمساحات متنوعة، إضافة إلى احتوائه على مواقع مناسبة ومتكاملة الخدمات. وأضاف المتحدث: إن الأمانة تتابع حالياً استكمال بعض التجهيزات اليسيرة التي لا تشكل عائقاً للانتقال.