الاعتداء على الأراضي الحكومية يتزايد في بيشة. (عكاظ)
الاعتداء على الأراضي الحكومية يتزايد في بيشة. (عكاظ)
-A +A
سياف الشهراني (بيشة) sayaf9854@
حذر عدد من سكان بيشة من تزايد حالات الاعتداء على الأراضي الحكومية البيضاء في محافظتهم وقراهم، مشددين على ضرورة أن تتحرك الجهات المختصة وتضبط الوضع، وتزيل تلك التعديات، وتحاسب محدثيها، للأضرار التي يلحقونها بالاقتصاد الوطني.

وذكر عبدالله البيشي أن حالات الاستيلاء على الأراضي الحكومية في بيشة في تزايد، متسائلا عن دور الجهات المختصة في ضبط الأمور.


وطالب محافظة بيشة والبلديات في المحافظة بسرعة البت في إقرار لائحة موحدة لحماية الأراضي الحكومية مستقاة من المراسيم والتعليمات لتنفيذ اللائحة، ومراقبة الأراضي الحكومية البيضاء داخل وخارج المحافظة، وأن تضم لها لجان إزالة التعديات على الأراضي الحكومية البيضاء.

وتساءل ناصر سعيد بالقول: هل بالإمكان إعادة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها؟ وما مصير العشوائيات على طريق سد الملك فهد وغرب الحرف «الهيشة» وغيرها، وما الحلول المنصفة لاستعادة أراضي الدولة؟.

وأوضح رئيس بلدية بيشة المهندس مصلح العلياني أن البلدية تمارس أعمالها اليومية في متابعة التعديات والإحداثات على الأراضي الحكومية والتي تقع داخل النطاق العمراني وتحت إشرافها، مشيرا إلى أنه جرت استعادة أكثر من 600 ألف متر مربع من الأراضي البيضاء خلال الأشهر الماضية.

وبين أن ما يتعلق بالأودية كما هو حاصل على امتداد طريق سد الملك فهد فهو من اختصاص لجنة الأودية المشكّلة من جهات حكومية عدة ومقرها محافظة بيشة، لافتا إلى أن التعديات الواقعة في المخططات الزراعية تجري متابعتها من لجنة الإزالة بالمحافظة.

وأعلن عن تعاون بناء بين البلدية وفرع وزارة البيئة وكافة الجهات ذات العلاقة بإشراف محافظ بيشة على إزالة التعديات بصورها كافة، لافتا إلى أن ذلك التعاون أسفر عن محاربة أشكال التعديات التي تمثلت في إقامة أسوار من البلوك وغرف من الصفيح، وأشكال مختلفة من إشغالات الأراضي بهدف الاستيلاء عليها.

وأكد أن البلدية لن تسمح بأي تجاوز وستتعامل بشكل فوري مع أي شكل من أشكال التعدي على الأراضي الحكومية، إنفاذاً للتوجيهات السامية بهذا الخصوص وتعاميم وزارة الشؤون البلدية والقروية ومتابعة وحرص من أمين منطقة عسير.