سفن في البحر الأحمر
سفن في البحر الأحمر
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

فيما هدد الحوثي باستهداف سفن دول الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم (الثلاثاء) تدمير طائرتين مسيرتين حوثيتين.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان إن سفناً حربية فرنسية في البحر الأحمر اعترضت طائرتين مسيرتين ودمرتهما بعد انطلاقهما من اليمن لشن هجمات، موضحة أن الحادثة وقعت ليلة الثلاثاء بعد أن رصدت الفرقاطة الفرنسية متعددة المهام في مناطق الدوريات بخليج عدن جنوب البحر الأحمر الطائرة المسيرة ليتم الاشتباك مع الطائرتين وتدميرهما.

وأضافت الوزارة: تحركاتنا في البحر الأحمر تساهم في ضمان الأمن البحري، من قناة السويس إلى مضيق هرمز، وتساهم في الدفاع عن حرية الملاحة، وهو هدف عملية (خطة أسبيدس) التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في 19 فبراير تحت قيادة يونانية.

وهدد رئيس اللجنة الثورية التابعة للجماعة محمد الحوثي في تغريدات على حسابه في «إكس» باستهداف السفن الأوروبية، معتبراً تواجدهم في خطوط الملاحة الدولية يجعل جماعته تهاجم السفن للدول الأوروبية المشاركة.

وكان مسؤولان أمريكيان أكدا في وقت سابق اليوم استهداف سفينتين أمريكيتين أمس، موضحين أن صاروخا باليستيا أطلق على السفينة سي تشامبيون، المملوكة للولايات المتحدة وترفع العلم اليوناني، من دون وقوع أي أضرار.

ونقلت شبكة «إن. بي، سي، نيوز» عن المسؤولين قولهما إن السفينة الثانية، وفيس فورتشن المملوكة للولايات المتحدة أيضا والتي ترفع علم جزيرة مارشال، تعرضت كذلك لهجوم بطائرة مسيرة، مبينين أن الهجوم لم يصب السفينة بشكل مباشر، لكنها تعرضت لأضرار طفيفة.

وأشار المسؤولان إلى أن قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت ضربات جديدة ضد الحوثيين في اليمن، مؤكدين أن الضربات التي وقعت بين الساعة 12 ظهرا والثامنة مساء أمس بتوقيت صنعاء استهدفت منصة إطلاق صواريخ متنقلة ومنظومة طائرات مسيرة.

وكان شهود عيان رصدوا إطلاق الحوثي صواريخ من معسكر الحمزة بمحافظة إب نحو البحر الأحمر، فيما قالت وسائل إعلام حوثية وناشطون أن الجماعة استهدفوا سفينتين أمريكيتين.