جانب من المخطوطات.
جانب من المخطوطات.




فيكتور هوجو
فيكتور هوجو
-A +A
«عكاظ» (باريس) OKAZ_online@
يعرض أحد المزادات الفرنسية منتصف يوليو الجاري نحو 300 مخطوطة تجمع بين الرسائل والمطبوعات القديمة والطبعات النادرة لمؤلفين من القرنين العشرين والتاسع عشر والثامن عشر.

من بين المخطوطات الرائعة التي تعرضها دار مزادات أجوت الفرنسية مجموعة من 10 مخطوطات تضم رسالة من جولييت درويت موجهة إلى فيكتور هوجو ورسائل من هوجو إليها ورسالة موقعة من الشاعر الفرنسي جاك بريفير، ورسالة فلوبير إلى يوجين فرومنتين التي يناقش فيها كتاب الأخير «معلمون من الأمس» واصفاً إياه بأنه «أعجوبة من الدقة والعمق».


كما استعرضت دار المزادات الفرنسية رسالة من جيرترود شتاين، مرسلة إلى إميلي تشادبورن وإلين لاموت قبل بضعة أشهر من اختفائها يصل تقديرها السعرى إلى ما بين 2000 و2500 يورو ترافقها صورة الكاتبة وهي تستحضر الأجواء الباريسية بعد التحرير من قبل القوات الأمريكية في مايو 1945 إبان الحرب العالمية الثانية.

ويستضيف المزاد أيضا ما لا يقل عن 45 توقيعا من أوتوجرافات السيناريست الفرنسي ساشا جويتري تضم مجموعة كبيرة من توقيعات الممثلين الذين عمل معهم..

يذكر أن ساشا جويتري هو كاتب سيناريو، وكاتب مسرحي، ومخرج أفلام، ومخرج مسرحي، وواضع كلمات الأوبرا، وممثل مسرحي، وممثل أفلام، ومؤلف، من فرنسا، ولد في سانت بطرسبرغ، وكان عضوا في أكاديمية جونكور، توفي في باريس، عن عمر يناهز 72 عاماً، بسبب السرطان.