-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أكد سياسيون وخبراء اقتصاديون أهمية الوصول إلى انبعاثات صفرية من الكربون بحلول عام 2060، وشددوا على أهمية تخفيف جميع الغازات التي تساهم في تغير المناخ عبر تحويل احتياجات الطاقة إلى الموارد المتجددة، جاء ذلك خلال جلسات منتدى «مبادرة السعودية الخضراء».

وزير الطاقة: سنعتمد نظاما محليا لتصاريح انبعاثات الكربون


وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان: «يمكن تحقيق «صفر» انبعاثات كربونية قبل عام 2060، دون المجازفة بالتأثيرات الاقتصادية أو الاجتماعية». وأضاف: «بمقدورنا تحويل احتياجات الطاقة عبر تحويل 50% إلى الموارد المتجددة، والمملكة ستعتمد نظام تصاريح انبعاثات الكربون والتعويض الكربوني محليا».

ريما بنت بندر: الرياضة المحلية دعمت تطبيق النظام البيئي

شددت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأميرة ريما بنت بندر على أهمية التنوع البيئي الذي ينعكس إيجابا على جميع الجوانب التي تخص الجانب الحيواني عبر نظام بيئي جيد.وفي ما يختص بالجانب الرياضي، أوضحت أن الرياضة في المملكة أسهمت بشكل كبير في إيجاد قيم ومبادئ من شأنها تطبيق نظام بيئي على المستوى المحلي.

أمير ويلز: مبادرة السعودية استثنائية عالميا

وأكد أمير ويلز الأمير تشارلز في كلمة له أن قيادة المملكة العالمية للانتقال إلى الطاقة المتجددة شيء أساسي، يحفز الجميع إلى رؤية هذا التنوع في مزيج الطاقة، منوهاً أن مبادرة السعودية استثنائية عالمياً.

الفضلي: 30 % من مساحة المملكة مناطق محمية

وأعلن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي أن مبادرة «السعودية الخضراء» تسعى للإعلان عن 30% من مساحة أراضي المملكة كمناطق محمية.

وأعلنت شركة السودة للتطوير (إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة) وجود مبادرة رائدة تهدف إلى زراعة أكثر من مليون شجرة في منطقة مشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع، وأكد الرئيس التنفيذي للشركة المهندس حسام المدني أن شركة السودة تعتزم تطوير زراعة أكثر من 100 ألف شجرة ونبتة سنويا، ولمدة 10 سنوات قادمة.

شدد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد الرشيد على أن إستراتيجية الرياض تشمل إطلاق أكثر من 68 مبادرة طموحة للاستدامة في 5 قطاعات، وهي: «الطاقة والتغيّر المناخي، وجودة الهواء، وإدارة المياه، وإدارة النفايات، والتنوع الحيوي والمناطق الطبيعية».

السواحة: خبراء التغير المناخي مطلب

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة أهمية تواجد خبراء في التغيير المناخي، ومعرفة حقيقة ضخامة الأزمة، مع أهمية الفصل بين الجانب السياسي والعلمي.