نقوش ورسومات تاريخية.
نقوش ورسومات تاريخية.
-A +A
«عكاظ» (فوزهو) Okaz_online@
أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، نجاح المملكة في تسجيل «منطقة حمى الثقافية» بنجران في قائمة التراث العالمي لمنظمة (اليونسكو) بوصفها موقعاً ثقافياً ذا قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني.

وبتسجيل منطقة حمى، أمس (السبت)، خلال اجتماعات لجنة التراث العالمي المنعقدة في مدينة فوزهو في الصين تكون المملكة قد نجحت في تسجيل سادس موقع سعودي في القائمة العالمية الرفيعة، إلى جانب المواقع الخمسة المسجلة سابقاً.


وأكد وزير الثقافة أن تسجيل منطقة حمى الثقافية يأتي ثمرة طبيعية لما يحظى به التراث الوطني من دعم واهتمام كبيرين من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، مشيراً إلى أن المواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي باليونسكو، إلى جانب العناصر الثمانية المسجلة في قائمة التراث الثقافي غير المادي، تؤكد المدى غير المحدود الذي يمكن أن تُسهم به المملكة في خدمة التراث الإنساني العالمي المشترك، انطلاقاً من عمقها التاريخي الغني، وتحت مظلة رؤية السعودية التي أكدت أهمية الاعتزاز بالهوية الوطنية التي يعد التراث الوطني بكل قوالبه المادية وغير المادية واحداً من مكوناتها الرئيسية.

«المملكة غنية بمواقع التراث على خارطة الحضارات الإنسانية، والجهود تتكامل لتعريف العالم عليها، ولتسجيلها في جميع السجلات الوطنية والدولية»

أكبر مجمع للفن الصخري في العالم

جاء تسجيل منطقة حمى نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها وفد المملكة لدى اليونسكو برئاسة الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن المندوب الدائم للمملكة لدى «اليونسكو» وفريق من وزارة الثقافة، وهيئة التراث، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وتقع منطقة الفن الصخري الثقافي في حِمى على مساحة 557 كيلومربعاً، وتضم 550 لوحة فن صخري تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية. وتعد واحدة من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم، وتقع عند نقطة مهمة في طرق القوافل القديمة وطرق التجارة التي تعبر الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، ويعتقد أنها كانت إحدى الأسواق الرئيسية في شبه الجزيرة العربية القديمة، وتمثل الآبار الموجودة في بئر حِمى آخر نقطة إمدادات الماء على طريق الشمال، والأولى بعد عبور الصحاري على طريق الجنوب.

ويضم موقع حِمى عشرات الآلاف من النقوش الصخرية المكتوبة بنصوص عدة قديمة، تضم نقوشاً بالقلم الثمودي، والنبطي، والمسند الجنوبي، والسريانية واليونانية، إضافة إلى النقوش العربية المبكرة (من فترة ما قبل الإسلام) والتي تعد بدايات الخط العربي الحديث.