فلورنتينو بيريز
فلورنتينو بيريز
-A +A
عمر الشمراني (جدة) okaz_sports@
رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» في بيان رسمي أصدره، إقامة بطولة يطلق عليها دوري السوبر الأوروبي خارج إطار كرة القدم الدولية، وقال الفيفا في بيانه: «وفقاً لهذه المعطيات، فإن الفيفا لا يمكنه إلا التعبير عن رفضه لإقامة (دوري أوروبي انفصالي مغلق) خارج إطار كرة القدم الدولية»، محذراً أي نادٍ، أو لاعب يُشارك في البطولة سيتم حرمانه من جميع مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على المستويين المحلي والدولي، مقدماً شكره للأندية الفرنسية والأندية الألمانية التي رفضت الدخول في دوري السوبر الأوروبي. وأعلن نادي يوفنتوس الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، إن 12 فريقاً من أفضل الأندية الأوروبية لكرة القدم، اتفقت على إقامة مسابقة جديدة، تحت مسمى «دوري السوبر الأوروبي»، وستكون الأندية المؤسسة لـ«دوري السوبر» هي: ميلان، إنتر ميلان، يوفنتوس من (إيطاليا)، وبرشلونة، وأتلتيكو مدريد، و ريال مدريد من (إسبانيا)، وأرسنال، وتشيلسي، وليفربول، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وتوتنهام هوتسبير من (إنجلترا).

منع «الانشقاق»


كما عبر كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عن تذمرهم من اتفاق الأندية على إنشاء بطولة خاصة تحت مسمى «الدوري السوبر الأوروبي».

وكان الاتحاد الأوروبي يأمل استباق هذا المشروع بإطلاق طبعة جديدة من دوري الأبطال تضم 36 فريقاً.

وأصدر «يويفا» بياناً مشتركا مع اتحادات إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا تعبر فيه الهيئات الكروية عن اتحادها من أجل منع «هذا الانشقاق» باستعمال الوسائل القانونية والرياضية إذا تطلب الأمر.

وأكد البيان أيضاً على موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأن اللاعبين الذين يشاركون في الدوري الأوروبي الممتاز سيحرمون من المشاركة في غيره من المنافسات المحلية والدولية، ويمنعون من تمثيل منتخبات بلدانهم.

«بيريز» أول رئيس

وكشف البيان الذي أصدرته الأندية المؤسسة، أن المسابقة الجديدة تضم 20 فريقا بواقع 15 «عضوا مؤسسا» و5 أندية تتأهل للبطولة، كما سيتم إطلاق دوري للسيدات أيضا. وأشار البيان إلى أن رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز، سيكون أول رئيس لدوري السوبر، وجويل جليزر من مانشستر يونايتد وأندريا أنيلي من يوفنتوس نائبين لرئيس دوري السوبر.

جوائز بالمليارات

وكشف البيان أن الأندية المؤسسة ستحصل على 3.5 مليار يورو من أجل «خطط البنية التحتية» و«تعويض تأثير فايروس كورونا»، ومن المتوقع أن تنضم ثلاثة أندية أخرى قبل الموسم الافتتاحي، والذي من المقرر أن يبدأ في أقرب وقت ممكن عملياً، كما سيتم عقد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» والاتحاد الدولي للعبة «فيفا».

99 لقباً أوروبياً

من جانبه، قال الإيطالي إنييلي رئيس نادي يوفنتوس، تعليقا على المسابقة الجديدة: «الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، لديها مليارات المشجعين في جميع أنحاء العالم و99 لقبا أوروبيا. وأضاف: «لقد اجتمعنا معاً في هذه اللحظة الحرجة، مما مكن المنافسة الأوروبية من التحول، ووضع اللعبة التي نحبها على أساس مستدام للمستقبل طويل الأجل وزيادة التضامن بشكل كبير، ومنح المشجعين واللاعبين تدفقا منتظما من المباريات الرئيسية التي من شأنها تغذية شغفهم باللعبة مع تزويدهم بنماذج يحتذى بها».

فصل جديد لكرة القدم

وقال جويل جليزر، مالك مانشستر يونايتد ونائب رئيس «السوبر ليغ»: «من خلال الجمع بين أعظم الأندية واللاعبين في العالم لمواجهة بعضهم البعض طوال الموسم، سيفتح الدوري الممتاز فصلا جديدا لكرة القدم الأوروبية، ويضمن المنافسة على مستوى عالمي، وزيادة الدعم المالي لكرة القدم».