ارتفاع معدلات القروض في السعودية.
ارتفاع معدلات القروض في السعودية.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@

كشف رصد أجرته «عكاظ» بناء على تقارير حكومية، أن القروض الممنوحة لأجل «السياحة والسفر» بلغت قيمتها خلال الربع الثالث من العام الحالي 2020، قرابة 563 مليون ريال، وتعد أعلى مستوى لها في عدة سنوات، رغم منع السفر بسبب جائحة كورونا.

إضافة إلى ذلك، ارتفع إجمالي قروض بطاقات الائتمان إلى 20.56 مليار ريال للربع الثالث، لتسجل مستويات قياسية مقارنة بالأرباع السابقة.

وفي ما يختص بإجمالي التمويلات العقارية السكنية المقدمة للأفراد من المصارف فقد سجلت خلال شهر سبتمبر الماضي مستويات قياسية لتصل إلى 27.390 عقدا، معظمها توزعت على قطاع الفلل، الذي بلغت قيمة تمويلاته 10.49 مليار ريال، فيما جاءت الشقق في المرتبة الثانية وبلغت قيمة التمويلات الممنوحة لها 1.86 مليار ريال، وجاءت الأراضي في المرتبة الثالثة وبلغت قيمتها 640 مليون ريال.

وارتفعت قيمة القروض الشخصية «قصيرة الأجل» التي من المقرر سدادها خلال سنة واحدة أو أقل إلى 126.03 مليار ريال مرتفعة لمستويات قياسية بنهاية الربع الثالث، فيما بلغت قيمة القروض الشخصية «متوسطة الأجل» التي يراوح سدادها بين سنة و3 سنوات إلى 69.86 مليار ريال، أما القروض الشخصية «طويلة الأجل» التي يستحق سدادها أكثر من 3 سنوات فبلغت قيمتها 176.94 مليار ريال، وتعد الأعلى بين القروض الأخرى، فيما بلغ إجمالي قيمة القروض الشخصية 372.82 مليار ريال.