-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_onlain@
يستعد فريق برشلونة المرصع بالنجوم للدفاع عن لقبه كبطل لكأس السوبر الإسباني، حين يحل ضيفا على المملكة للمشاركة في النسخة الجديدة التي تشهد مشاركة 4 فرق للمرة الأولى. ويشارك في البطولة كل من برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد، إضافة إلى فالنسيا، وتقام المباريات على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة «ملعب الجوهرة».

وسيواجه برشلونة خصمه أتلتيكو مدريد في دور نصف النهائي غداً (الخميس)، على أن يتأهل الفائز من الفريقين لمباراة التتويج باللقب يوم الأحد القادم. ويمتلك «البارسا» الرقم القياسي في عدد مرات الظهور بكأس السوبر الإسباني، متفوقا بفارق شاسع على أقرب ملاحقيه بـ«23 مناسبة سابقة». ويستعد الفريق «الكاتالوني» بنجمه التاريخي ليونيل ميسي لتسجيل نفسه كأحد الضيوف في النسخة الحالية من كأس السوبر الإسباني، التي تحمل رقم 24 في تاريخه، وبفارق 8 مشاركات كاملة عن غريمه التقليدي ريال مدريد أقرب ملاحقيه.


ونجح البارسا في التتويج باللقب 13 مرة آخرها العام الماضي، بينما حل وصيفا في 10 مناسبات، الأخيرة منها كانت على يد ريال مدريد في عام 2017. كما يعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد الفريق، الهداف التاريخي لبطولات كأس السوبر الإسباني بعد أن سجل 13 هدفا خلال 18 مباراة، يليه راؤول غونزاليس أحد أساطير ريال مدريد بـ7 أهداف في 12 لقاء.

وكان برشلونة قد نجح في الفوز بأول نسخة لكأس السوبر تقام خارج الملاعب الإسبانية من مباراة واحدة، وذلك الموسم الماضي أمام غريمه إشبيلية بمدينة طنجة المغربية، بنتيجة 2-1.

فيما يخوض فريق ريال مدريد غمار كأس السوبر الإسباني في النسخة الحالية التي تقام للمرة الأولى في قارة آسيا، في ضيافة «السعودية».

ويستهل الريال مشواره في البطولة بمواجهة فالنسيا اليوم (الأربعاء) في دور نصف النهائي، ويتأهل الفائز إلى الدور النهائي يوم الأحد القادم. ويمتلك ريال مدريد سجلا حافلا في السوبر الإسباني منذ عام 1982، إذ شارك في النسخة الأولى من البطولة في مواجهة جمعته بنظيره ريال سوسيداد، لكنه خسر اللقب آنذاك بنتيجة 1-4 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

كذلك توج الفريق الملقب بـ«الملكي» باللقب بشكل استثنائي في نسخة 1989، دون خوض مباراة السوبر بعد أن جمع بين الثنائية المحلية «الدوري والكأس»، وهو النظام الذي كان متبعا آنذاك.

وينفرد الإسباني راؤول غونزاليس، أحد أساطير القلعة البيضاء، بصدارة هدافي ريال مدريد في تاريخ مشاركات الفريق بالسوبر الإسباني منذ عام 1982 برصيد 7 أهداف، سجلها خلال 12 مباراة.

وكان ريال مدريد قد خاض لقاءات السوبر في 15 مناسبة، حقق الفوز في 10 منها وخسر 5 مرات، إذ يحل ثانيا في قائمة أكثر الفرق تتويجا باللقب بعد غريمه برشلونة وبرصيد 13 لقبا. اللقب الأخير لفريق العاصمة الإسبانية جاء على حساب الغريم الأزلي برشلونة قبل عامين بعد الفوز 5-1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، أما آخر خسارة فكانت على يد الجار أتلتيكو مدريد بنتيجة 2-1 في نسخة 2014. المدرب زين الدين زيدان حضر إلى جدة بكتيبة كاملة من النجوم العالميين، يتقدمهم الإسبانيان سيرجيو راموس وكارفاخال، فضلا عن البرازيلي مارسيلو والنجم الألماني توني كروس، وقائد منتخب كرواتيا لوكا مودريتيش.