-A +A
رويترز (القدس المحتلة، دبي)
كشف وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أن الولايات المتحدة ستزيد الضغوط الاقتصادية على إيران بسبب برنامجها النووي. وقال منوتشين خلال زيارة لإسرائيل أمس (الإثنين): «نفذنا حملة الضغوط القصوى للعقوبات، وقد نجحت وتحد من الأموال». وأضاف منوتشين في تصريح بجوار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي حثه على زيادة الضغوط على إيران، «سنواصل الضغط أكثر وأكثر... أتيت لتوي من غداء عمل إيجابي للغاية مع فريقك. أعطانا مجموعة من الأفكار المحددة جدا التي سنتابعها».

من جهة أخرى، قال محامي أكاديمية تحمل الجنسيتين الإيرانية والفرنسية وزميلها الفرنسي المحتجزين في اتهامات تتعلق بالأمن، إن إيران لم تقدم بعد أي أدلة تدينهما في قضية قد تعقد الجهود الفرنسية لنزع فتيل التوتر بين واشنطن وطهران. وطالبت فرنسا بالإفراج عن رولان مارشال الباحث البارز بمعهد الدراسات السياسية بباريس (سايتس بو) وزميلته الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه.


ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن المحامي سعيد دهقان قوله «قضية موكلي... لم ترسل للمحكمة بعد». وأضاف «بالطبع ما زلنا نتفاوض مع الهيئة القضائية ونأمل أن يحل سوء التفاهم هذا، إذ ليس هناك أدلة حتى الآن تدعم المزاعم». ولفت إلى أن «عادلخاه» تواجه اتهامات بالتجسس، في حين يواجه زميلها تهمة «التواطؤ ضد الأمن القومي». واتهم نشطاء مدافعون عن حقوق الإنسان إيران باعتقال عدد من مزدوجي الجنسية في محاولة للحصول على تنازلات من بلادهم. واعتقل الحرس الثوري عشرات من مزدوجي الجنسية في السنوات الأخيرة أغلبهم في اتهامات بالتجسس.