-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
رغم تحذيرات هيئة الأرصاد وحماية البيئة من التنبيهات الصادرة عن بعض المتطوعين المشهورين بتوقع أحوال الطقس، إلا أنهم أثبتوا بأن تنبيهاتهم أكثر تداولاً واستجابة من تحذيرات الأرصاد نفسها بسب زيادة عدد متابعيهم.

وفيما تداول متابعون تغريدات بعض المشاهير التي تحذر من رياح مثيرة للأتربة وأمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق، واعتبروها أكثر مصداقية, أطلقت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، عبر موقعها الرسمي في «تويتر»، تنبيهات متقدمة ومختلفة لبعض المناطق تحذر من بعض الأتربة والغبار، وهطول أمطار رعدية وغزيرة تؤدي إلى جريان السيول في بعض المناطق، إلا أن تداولها كان أقل من المأمول لعدم استجابة التعليم لتعليق الدارسة في بعض المناطق.


ونبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة بالإدارة العامة للتحاليل والتوقعات من نشاط في الرياح السطحية يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار, قد تصل إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على منطقة مكة المكرمة.

وأشارت إلى أن الحالة قد تؤدي إلى ارتفاع الأمواج في البحر الأحمر في كل من محافظات جدة، رابغ، ذهبان، مدركة، الكامل، والأجزاء المجاورة لها، لافتة إلى أن الحالة تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى التاسعة مساءً.

كما حذرت إمارة منطقة مكة المكرمة في موقعها الرسمي من تأثر مناطق ومحافظات المملكة برياح مثيرة للأتربة والغبار، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تشمل: مكة المكرمة، القنفذة، تربة، جدة، رابغ، رنية، ذهبان، بحرة، الخرمة، الليث، خليص.