-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
حقق الجيش الوطني اليمني بإسناد تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية أمس (الأحد) اختراقا كبيرا ضد مليشيا الحوثي في الأطراف الشرقية لمدينة الحديدة، وتمكن من الوصول إلى الأحياء المجاورة وتخوم مدينة الصالح. وأكدت مصادر عسكرية يمنية لـ«عكاظ» مقتل عشرات الحوثيين في جامعة الحديدة بينهم قائد الجبهة عبدالله المحطوري.وقالت المصادر، إن الجيش نجح في قطع خطوط الإمداد التي استحدثها الحوثيون في الأحياء المجاورة لمطاحن البحر الأحمر كخط بديل عن طريق صنعاء لدعم جبهاتهم، كما سيطر على كلية الهندسة وعلى طول شارع الخمسين الذي يمتد بشكل دائري على الأحياء الشمالية وصولاً إلى ميناء الحديدة.

وأفادت المصادر بأن المعارك دارت في اتجاهين رئيسيين الأول: في جبهة كيلو 16 حيث باتت القوات على بعد 2 كيلو من مثلث طريق صنعاء -تعز - الحديدة بعد أن تمكنت من السيطرة على مشروع الأبقار وثلاجة المخلافي وصولاً إلى محطة عبدالله فاضل، فيما الاتجاه الثاني شهد تقدم القوات التي تولت عملية التغطية الخلفية والتي كانت تتمركز بجوار مطاحن البحر الأحمر ودوار الغراسي الرابط بين شارع الخمسين وجنوب غرب المطار لتطهير الأحياء المجاورة للمطاحن والتقدم شمالاً نحو حي الصالح.


ولفتت إلى أن جبهة الجامعة اشتعلت عقب هجوم المليشيات على مواقع الجيش الذي تمكن من تنفيذ هجوم معاكس والتقدم وإجبار الحوثيين على الفرار إلى داخل أحياء الربصة جوار منزل علي صالح وإذاعة الحديدة، وتمركزت أمام منزل نائب الرئيس علي محسن الأحمر والبوابة الغربية للجامعة ودوار المطار. وأكد أن أحياء الاتجاهين الساحلي وشارع الجامعة تحت السيطرة النارية، لكن القوات لم تدخل بعد حرم الجامعة. وعلن المركز الإعلامي لقوات العمالقة، السيطرة الكاملة على دوار «يمن موبايل» القريب من صوامع ومطاحن البحر الأحمر.