جامعة جدة
جامعة جدة
-A +A
«عكاظ» (جدة)
اعتمدت جامعة جدة مع بداية العام الدراسي الحالي برنامج التسريع الأكاديمي لطلابها وطالباتها المميزين، الذي يعـد الأول على مستوى الجامعات السعودية.

ويهدف البرنامج الذي يأتي تنفيذاً لخطط الجامعة الإستراتيجية إلى استقطاب الطلاب الموهوبين في مدارس التعليم العام وتقديم مزايا خاصة لهم للالتحاق بالجامعة، إلى جانب تسريع مسار الطالب واجتيازه للسنة التحضيرية استناداً لقدراته العلمية.


وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عامر الزايدي أن عدد المتقدمين المحققين لشروط لبرنامج بلغ 3500 طالب وطالبة وعدد المرشحين لدخول البرنامج التدريبي لمدة أسبوع 1500 طالب وطالبة، فيما بلغ عدد المسرعين 32 طالبا وطالبة، لافتاً إلى أن عدد المتقدمين لبرنامج التخصيص المباشر 300 طالب وطالبة، وعدد من تم استفادتهم من البرنامج 42 طالبا وطالبة.

من جانبه، أكد مدير جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان أن برنامج التسريع من البرامج التي تنفرد بها جامعة جدة على مستوى الجامعات السعودية بهدف توفير فرص قبول متنوعة للطلاب تبنى على مستوى قدراتهم وإمكاناتهم العلمية والمعرفية وتعزز من اختياراتهم وقبولهم الأكاديمي وقدراتهم التنافسية، ويتم تنفيذه بالشراكة مع مركز قياس ومؤسسة موهبة والإدارة العامة لتعليم جدة تحت رعاية كريمة من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد.

وأضاف الحميدان أن الجامعة تسعى لاستقطاب الموهوبين والمبدعين من الطلاب والطالبات وتوظيف طاقاتهم في ما يعود بالنفع والتنمية على الوطن وفي ظل بيئة تعليمية مميزة وفرتها الجامعة لهؤلاء الطلاب إسهاماً منها في إبراز قدراتهم وطاقاتهم الكامنة.

من جهته، أشار المشرف العام على إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين في جامعة جدة الدكتور فيصل العامري إلى أنه من ضمن البرامج المطبقة في جامعة جدة برنامج التخصيص المباشر لطلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، الذي يعـد أحد البرامج الريادية ضمن توجه الجامعة الإستراتيجي في رعاية الموهوبين بها، ويسعى لاستقطاب أعلى معدلات قبول من الطلاب الموهوبين الملتحقين بالجامعة وتسكينهم بشكل مباشر في الكليات المختارة وقبل بدء السنة التحضيرية وبعد اجتيازهم لاختبارات مقررات التخصيص بالتعاون مع مركز قياس.