-A +A
ا ف ب (سيول)
أعلن الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي أمس (الثلاثاء) تعليق المناورات المشتركة المقررة في أغسطس القادم بعد بضعة أيام من إعلان الرئيس دونالد ترمب وقف هذه التدريبات خلال قمته التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وأكدت كوريا الجنوبية، حيث ينتشر عشرات آلاف الجنود الأمريكيين المكلفين بالتصدي للتهديد الكوري الشمالي، أن القرار يشمل مناورات «أولتشي فريدوم غارديان». وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان أن «كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان مواصلة المحادثات حول إجراءات أخرى»، مضيفة أن أي قرار آخر لم يتخذ حول المناورات التالية. ومن المفترض أن يشارك 17500 جندي أمريكي في مناورات «فريدوم غارديان».


وكانت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية دانا وايت، قالت في وقت سابق في بيان: «طبقاً لتعهد الرئيس ترمب وبالتشاور مع حليفنا الكوري الجنوبي، علق الجيش الأمريكي كل التحضيرات للتدريبات الحربية الدفاعية (فريدوم غارديان) في أغسطس القادم». وكان مسؤول أمريكي كبير أعلن «الخميس» تعليق التدريبات العسكرية الرئيسية في شبه الجزيرة الكورية إلى أجل غير مسمى.

وتطالب كوريا الشمالية منذ زمن طويل بوقف هذه التدريبات، التي تعتبرها تمريناً على اجتياحها وغالباً ما ردت عليها بيونغ يانغ في الماضي بإجراء تدريبات عسكرية من جهتها أيضاً.