«عكاظ» (جدة)
يتنافس 12288 لاعبا ظهر اليوم على كأس بطولة الهيئة العامة لرياضة للبلوت، التي أعلن تنظيمها رئيس الهيئة تركي آل الشيخ، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، وتم رصد جوائز مالية ضخمة للفائزين، تصل إلى مليون ريال سعودي لأصحاب المراكز الـ4 الأولى، إذ سيحصل صاحب المركز الأول على 500 ألف ريال، فيما سينال صاحب المركز الثاني مبلغ 250 ألف ريال، وسيحصل صاحب المركز الثالث على 150 ألف ريال، وأخيرا يظفر صاحب المركز الرابع بـ100 ألف ريال. وتستمر منافسات البطولة حتى يوم الأحد 8 أبريل، في كل من مركز «أبكس» للمؤتمرات والمعارض، والصالة الخضراء بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض، إذ تسلم كافة المشاركين الذين وقع عليهم الاختيار بطاقاتهم التعريفية الرسمية التي تخول لهم اللعب في البطولة، وتمت الاستعانة بـ384 طاولة موزعة على المقرين المخصصين لاستضافة هذا الحدث، بواقع 256 طاولة في الصالة الخضراء، سيلعب عليها 8192 لاعبا، و128 طاولة في مركز «أبكس» مجهزة لاستضافة مواجهات 4112 لاعبا، فيما سيشارك في تحكيم مجريات البطولة 414 حكماً شاركوا في الدورات المخصصة للحكام، واطلعوا على كافة التفاصيل المهمة لقوانين اللعبة المعتمدة، وسيقيم الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية -تزامناً مع هذه البطولة- العديد من الفعاليات المتنوعة.

يذكر أنه سجل في البطولة 85 ألف مشارك بنظام القرعة الإلكترونية، جرى اختيار 12288 لاعبا وفق القرعة، وستقام منافسات البطولة لمدة 10 ساعات يوميا على مدار 4 أيام، بعد أن تم تسليم جميع اللاعبين بطاقاتهم وجدول المواجهات.

«أنظمة الدبل في الصن والحكم»

1- في الصن يسمح بالدبل فقط ولا يوجد «ثري» أو «فور».

2- يجوز الدبل في الصن في حال كان لدى الفريق عدد 100 وأقل والفريق الآخر نقاطه فوق 100.

3- يكون (الدبل) مفتوحا من بداية اللعب حتى نهايته.

4- أنواع الدبل في الحكم دبل (ثري، فور، قهوة) وتكون مضاعفة اللعب في الدبل بضعف قيمة اللعب مثال: 16+16= 32، وفي ثري (يضاعف 3 مرات)، وفي فور (يضاعف 4 مرات)، وفي القهوة (يربح الفريق الكاسب الجولة بشكل نهائي).

5- يكون دبل الحكم مفتوحا أو مقفلا حسب طلب المدبل، ويحق للفريق المشتري طلب (ثري) ويكون مفتوحا، ويجوز للاعب المدبل طلب (فور)، ويكون اللعب مقفلا أو مفتوحا، وأخيرا يكون اللعب مفتوحا إذا طلب اللاعب المشتري حقه في (القهوة).

6- في حالة تعادل الفريقين بعدد النقاط (الأبناط) فيكون الفريق (المدبل) في هذه الحالة خاسرا للعبة إذا كانت (حكم) أو (صن).

7- في حالة (الكبوت) واللعبة (دبل) في الصن تحسب للفريق (44) نقطة إضافة إلى مشاريع (المكبت) أما في الحكم يحسب 25 نقطة إضافة إلى مشاريع (المكبت).

الأشكل:

1- إذا لم «يشتري» أحد الفريقين حكم فلا يوجد أشكل في اللعب.

2- لا يحق التشكيل في الدورة الثانية لأي لاعب يمتنع عن الشراء (في حال قول: ولا).

«قوانين المشتري في الصن أو الحكم»

1- الحكم على (إكه) في الدورة الأولى والثانية لا يقلب إلى صن إلا من قبل اللاعب الذي على يمين الموزع.

2- يخسر المشتري في الصن إذا حصل الفريق ولديه مشروع الآخر على 41 بنطا ولديه مشروع الـ50.

3- يخسر المشتري في الحكم إذا حصل الفريق ولديه مشروع الآخر على 56 بنطا ولديه مشروع 50 في حال عدم وجود بلوت لدى المشتري.

4- يخسر المشتري بالحكم و(اللعبة بدون مشاريع) إذا حصل على 80 ويتعادلان إذا حصل كل فريق على 81.

5- العدد لغير مشتري، وفي الصن 5 أبناط تحسب بواحد فقط أما في الحكم 5 أبناط تحسب بصفر.

المشاريع

1- في الحكم 100 المتسلسلة أكبر من 100 الإكك والشياب والبنات.

2- 100 الشياب والبنات والأولاد أكبر من 100 العشرات.

3- في الصن 100 المتسلسلة تقدم على 100 الشياب أو البنات.

4- تضاعف نتيجة المشاريع في حال الدبل بالصن والحكم باستثناء (البلوت) يحتسب ببنطين فقط.

5- لا تضاعف المشاريع في حالة الثري والفور في الحكم.

6- في مشروع (البلوت)، يجب على اللاعب الذي لديه (البلوت) ذكره قبل لعب الورقة الثانية، أما إذا كان اللعب (البلوت) مكشوفا (مفروش) مع مشروع متسلسل (سرا، 50، 100)، فيحسب حتى لو لم يذكر.