-A +A
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة) okaz_online@
أكدت وزارة الصحة أنها لم تسجل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج والوضع الصحي مطمئن.

وقالت: إنها تُركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميًّا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، كما اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج.


وذكرت أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، إذ أجرت 318 قسطرة قلبية و19 عملية قلب مفتوح منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى الخامس من ذي الحجة، وأضافت أنه تم أيضاً إجراء 1155 غسيل دم (كلوي) و67 مناظير، وكذلك إجراء 403 عمليات جراحية وذلك خلال نفس الفترة.

من جهة أخرى، خصصت وزارة الصحة 48 سريرا لضربات الشمس بمستشفى منى الوادي، تحسباً لمواجهات الحر وضربات الشمس التي تسبب الإنهاك والإجهاد الحراري للحجاج.

وأوضحت «الصحة» أنه تم تجهيز الأسرة مع مراوح للرذاذ بالماء الذي يخفف من الإصابة، فيما تم تفعيل الأساور الذكية، وهو رقم خاص لكل حاج يتم قراءة كافة المعلومات الخاص به عند مراجعة العيادات الخارجية، لتسجيل جميع الإجراءات الطبية والأدوية التي تم صرفها.