طفلان سوريان ينظفان ساحة أمام مسجد في حي بابا عمرو في حمص. (رويترز)
طفلان سوريان ينظفان ساحة أمام مسجد في حي بابا عمرو في حمص. (رويترز)
-A +A
«عكاظ» (إسطنبول) okaz_online@
بعد قصف عنيف ومكثف على عين ترما وجوبر في الغوطة الشرقية، توصل «فيلق الرحمن» التابع للجيش السوري الحر أمس (الجمعة)، مع روسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأكد في بيان حصلت «عكاظ» على نسخة منه له، أن الاتفاق مع الجانب الروسي لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ أمس (الجمعة).


وأوضح «الفيلق» أن الاتفاق الذي وقع عليه أخيرا، جاء بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المباشرة مع الجانب الروسي في مدينة جنيف السويسرية.

في غضون ذلك، اقترحت موسكو على السوريين تأسيس «مجالس محلية للمصالحة» في مناطق «خفض التوتر»، تضم ممثلين عن «المعارضة السورية ونظام الأسد».

ودعا نائب قائد مجموعة القوات الروسية في سورية الفريق سيرغي كورالينكو إلى السوريين، عبر فيديو مصور، إلى تشكيل «مجالس محلية للمصالحة» في مناطق «خفض التوتر»، بالتعاون مع الجانب الروسي.

من جهة ثانية، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنه لا نية لدى الولايات المتحدة للبقاء في سورية بعد هزيمة تنظيم «داعش»، مشيرة إلى رغبة واشنطن بأن يحكم الشعب السوري بلاده وليس أحد غيره.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت: «هدفنا هو الانتصار على داعش وعدم القيام بأي شيء آخر، بالإضافة إلى ذلك، نريد أن يحكم سورية السوريون، وليس الولايات المتحدة ولا القوى الأخرى، فقط السوريون»، مضيفة «هذا ليس في خطتنا (البقاء في سورية).. خطتنا تدمير داعش».