استمرار هبوط المؤشر يثير قلق المضاربين في سوق الأسهم السعودية. (أرشيفية)
استمرار هبوط المؤشر يثير قلق المضاربين في سوق الأسهم السعودية. (أرشيفية)
-A +A
صالح الزهراني (جدة)
Saleh5977@

فيما أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة أمس (الأحد) منخفضا 52 نقطة بنسبة 0.7%. وأغلق عند 7046 نقطة، مواصلا تراجعه للجلسة الخامسة على التوالي، وسط تداولات بلغت قيمتها 3.4 مليار ريال، أكد المحلل المالي حسين الرقيب لـ«عكاظ» أن الصناديق الاستثمارية عزفت عن الشراء أو الاستثمار أو ضخ سيولة جديدة للشراء؛ بسبب حالة التضخم التي يمر بها المؤشر الآن فوق سبعة آلاف نقطة؛ خوفا من التراجع المتوقع خلال هذا الشهر.وبين أن تراجع شراء صناديق الاستثمارية خلال شهر يناير 2017 يعتبر خبرا سلبيا، لاسيما أن الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2016 كانت مرتفعة. وبلغت في أكتوبر 2016 نحو ثلاثة مليارات ريال، وفي نوفمبر قفزت بشكل قوي إلى 23 مليار ريال وفي ديسمبر تراجعت إلى ثمانية مليارات ريالوقال: «حركة المؤشر الأن تدل على أن الصناديق الاستثمارية عزفت عن الشراء أو الاستثمار أو ضخ سيولة جديدة للشراء، وهذا واضح من خلال حركة الأسهم».


واعتبر الرقيب إغلاق المؤشر فوق سبعة آلاف نقطة متضخما، لافتا إلى أن ذلك تسبب في عزوف الصناديق الاستثمارية عن الشراء مجددا للأسهم، خوفا من التراجع المتوقع خلال هذا الشهر. وتوقع استمرار المؤشر في التراجع خلال الفترة القادمة.

وأضاف: «للأسف مؤشر الأسهم لم يعد يتفاعل مع الأخبار الإيجابية، وكان آخرها ارتفاع أسعار النفط إلى 57 دولارا، وهذا دليل على وجود تشبع شرائي».

يأتي ذلك في حين كشف التقرير الشهري لقيمة التداول والملكية في سوق الأسهم السعودي لشهر يناير الماضي تنفيذ صناديق استثمارية لعمليات شراء إضافية قدرها 2.58 مليار ريال، مسجلة بذلك تراجعا بـ 70 % عن صافي الاستثمار للشهر السابق.

وكانت تداولات سوق الأسهم قد شهدت تراجعا لأغلبية الأسهم المتداولة يتقدمها سهم «مصرف الراجحي» بنحو 1% عند 66.25 ريال. وأنهت أسهم «الأهلي التجاري»، و«أسمنت الجنوبية»، و«مصرف الانماء»، و«الاتصالات»، و«جبل عمر» تداولاتها على تراجع بنسب تراوح بين 1و3 %.

وأغلق سهم «مجموعة الحكير» عند 35.20 ريال (-3%)، بعد نهاية أحقية أرباح نقدية، علما أن أحقية الأرباح للمساهمين المقيدين بالسجلات الرسمية للشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية بنهاية تداول (الخميس) الماضي.

من جهة أخرى بدأ المستشار المالي «الاستثمار كابيتال» أمس (الأحد) في بناء سجل الأوامر لشركة «مطاعم ومطابخ ريدان» وذلك حتى نهاية (الجمعة) القادمة 10 فبراير 2017.

وبحسب نشرة الإصدار يبلغ الحد الأعلى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها 1.12 مليون سهم. وتعتزم الشركة طرح 30% من أسهمها تمثل ما مجموعه 6.75 مليون سهم.

وقدمت شركة «مطاعم ريدان» أمس، عرضا تقديميا عن الشركة وأدائها للمستثمرين المؤهلين في مقر السوق الرئيسي «تداول».