-A +A
واس (الرياض)
تميز لبنان مع نهايات القرن الثامن عشر والنصف الأول من القرن التاسع عشر الماضي بنهضة أدبية وثقافية واسعة بدأت مع أواخر الوجود العثماني والانتداب الفرنسي، وقد ظهر في تلك الحقبة المئات من الأدباء والشعراء والعلماء والفلاسفة والمفكرين؛ جلهم من بلاد الشام من بينها لبنان، ومن أبرز هؤلاء جبران خليل جبران وأمين الريحاني وتوفيق يوسف عواد وغيرهم ممن ساهموا في تعزيز النهضة الأدبية والعلمية العربية والمحافظة على لغة العرب وعلومهم وإرث فلاسفتهم كتراث وقاموا بصوغ إنتاجهم الفكري والعلمي ومواكبة الثورة العلمية الكبرى ومجالات تطورها؛ وأهمها تعريب المصطلحات العلمية وإدخالها إلى القاموس العربي بأرقى ما يكون الفن والإبداع.

وترافق مع هذه النهضة الأدبية والثقافية ظهور المطابع التي قامت بإبراز النهوض الفكري والأدبي والعلمي في كتب ومنشورات، حيث اشتهرت بلدة الخنشارة بمنطقة جبل لبنان باحتوائها على إرث فريد من نوعه وهو المطبعة العربية الأولى في الشرق التي تأسست عام 1733، وطبعت أول كتاب بالحرف العربي كان بعنوان (ميزان الزمان) وفيما بعد اتخذ قرار بتحويل المطبعة إلى متحف جرى افتتاحه في احتفال رسمي في عام 1998، وتأسست في بيروت عام 1751 أول مطبعة وهي مطبعة (مار جاورجيوس) وتوقفت عن العمل بوفاة مؤسسها الشيخ يونس نقولا جبيلي عام 1834. والجدير بالذكر أنه مع بدء نشاط المطبعة الأمريكية في بيروت انطلق (الحرف المشكول) الذي بات يعرف باسم (الحرف الأمريكاني).


كما أن نشوب الحرب العالمية الأولى 1914ــ 1918، أثر تأثيرا مباشرا على حركة الصحافة وحركة الطباعة معا، إذ أقفل المزيد من الصحف والمطابع وبعد انتهاء الحرب ودخول الفرنسيين إلى لبنان نشطت من جديد الحركة الصحافية والطباعية في لبنان وعدد من دول الجوار.

ومن أبرز المطابع في بيروت مطبعة (دار صادر) التي تأسست عام 1863، والتي اهتمت بطبع الجريدة اللبنانية الرسمية المتخصصة بنشر القرارات والمراسيم الصادرة عن الجهات الرسمية اللبنانية كمجلس النواب ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى إصدار المطبوعات والمنشورات القانونية والحقوقية، كما أن مطبعة عيتاني تميزت آنذاك بأهميتها لكونها من المطابع الأولى التي استخدمت الـ(الأوفست) ومطبعة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية التي تأسست عام 1936، وكانت متخصصة بطباعة الكتب المدرسية.

ولا يمكن أن نغفل ارتباط الطباعة بفن التجليد الذي عرفته بيروت منذ العهد العثماني في مطابعها الشهيرة.. ولا يزال فن التجليد في بيروت ولبنان حتى اليوم من أهم المهن في المنطقة العربية ومن أفضلها مستوى ونوعية ومن المصانع المهمة في فن التجليد في بيروت معامل البساط وبعينو وحمصي وغيرها.

وفي معرض الحديث مع (صاحب دار صادر للنشر) نبيل صادر عن دور النشر في لبنان تحدث لـ(وكالة الأنباء السعودية) في بيروت عن عدد دور النشر حاليا في لبنان مقارنة مع ما كانت عليه في الماضي، مشيرا إلى أن: «عددها في لبنان يتجاوز حاليا الـ600 دور وهي مسجلة في نقابة، كما أن هنالك أيضا عدداً لا بأس به من دور النشر التي حصلت على تراخيص من وزارة الإعلام اللبنانية ولم تنتسب بدورها إلى نقابة الناشرين.. مبينا أن العدد العامل والناشط من دور النشر في لبنان لا يتجاوز الـ150 في الوقت الحاضر.

وقال صادر إن من بين دور النشر العاملة حاليا هي دار صادر ومكتبة لبنان والدار العربية للعلوم ودار الفكر ودار الكتب العلمية وبيسان والفرات ودار الساقي ودار رياض الريس ودار الفارابي وغيرها.

وبسؤاله عن أبرز معارض الكتب في لبنان حاليا، أوضح صادر أن أشهر معارض الكتب في لبنان هي معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ومعرض انطلياس للكتاب ومعرض طرابلس للكتاب، بالإضافة إلى معرض الكتاب للدول الناطقة باللغة الفرنسية (الفرانكوفون).

وحول مدى مساهمة الحكومة اللبنانية في دعم حركة النشر اعتبر صادر أن: «الحكومة اللبنانية ساهمت في دعم قطاع النشر بإعفاء الكتب من الضريبة على القيمة المضافة مما ساعد رواد الأدب والثقافة وشجعهم على شراء الكتب»، لافتا النظر إلى أن هناك مبادرة من وزارة الثقافة لتنظيم المهنة من خلال استحداث مكتب الترقيم الدولي (ISBN) والمكتبة الوطنية وبعض النشاطات التي من شأنها تشجيع القراءة ومن ثم طباعة كتب جديدة.

من ناحيتها، لفتت رئيسة اتحاد الناشرين في لبنان سميرة عاصي خلال حديثها إلى مندوب (واس) إلى أن عدد دور النشر المسجلة في نقابة الناشرين بلبنان يبلغ الـ600 دار إلا أن 225 دار نشر هي العاملة.

وردا على سؤال حول حجم مبيعات الكتب في لبنان للعام الحالي مقارنة مع العامين الماضيين، أشارت إلى أن: «هناك ركودا في نسبة مبيعات الكتب» عازية ذلك إلى الظروف الأمنية والسياسية التي يمر بها العالم العربي حيث أصبحت هناك صعوبة في شحن الكتب الصادرة إلى مختلف المناطق العربية عبر البر، كما خف الطلب لأن تكلفة شحن الكتب برا أقل من شحنها جوا وبحرا ومن هذا المنطلق تقلص الطلب لهذا العام.

ورأت عاصي أن لبنان يحتل المرتبة الأولى من حيث إنتاج وطباعة وجودة الكتب في العالم العربي ولكن التوزيع تقلصت نسبته جدا بسبب الأزمة في سوريا وإقفال المعابر البرية أما وفي ما يتعلق بنسبة القراءة فإن عدد القراء اللبنانيين شهد تراجعا كبيرا بسبب تفاقم الأوضاع الاقتصادية.

من جهته، أكد رئيس لجنة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب فادي تميم في تصريح مماثل لوكالة الأنباء السعودية في بيروت أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا كبيرا في الحد من عمل دور النشر، إذ تستخدم لدى معظم الشباب اللبناني بدل الكتاب الورقي مما سبب تراجعا في حركة الطباعة والمبيعات لدى الدور في المرحلة الراهنة.

وأشار تميم إلى تطور دور النشر في لبنان موضحا أن أعمال النشر بدأت في لبنان من خلال مطابع تلبي حاجات المدارس من الكتب المدرسية ثم تطور بعد ذلك في الخمسينات من القرن الماضي بنشر الكتب العلمية والدينية والقصصية وأصبح بذلك يطلق على لبنان مطبعة العرب.

أما صاحب دار نشر (منشورات ضفاف) بشار شبارو فقد تحدث عن سلبيات تأثير مواقع التواصل الاجتماعي المباشرة على دور النشر والطباعة، معتبرا أن أسباب تراجع مبيعات الكثير من الصحف تعود إلى أنه بينما تصدر الصحف الصباحية تكون الأخبار المنشورة فيها قد ظهرت قبلها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي إطار الحديث عن دور الأدباء والمثقفين اللبنانيين في تعزيز النهضة العربية وتأثير ذلك على دور النشر في لبنان صرح شبارو لـ(واس) بأن مناخ الحرية الموجودة في لبنان التي كانت مفقودة في معظم الدول العربية أفسح المجال للعديد من الأدباء والمثقفين في أن يلجأوا إلى لبنان لطبع ونشر كتبهم وأفكارهم وإبداء آرائهم بحرية.

من الملاحظ أن الكثير من الصحف والمجلات والمنشورات التي كانت منتشرة بكثرة في الماضي، قد توقف الكثير منها عن الصدور وما بقي بارزا يتمثل أكثره في الصحف السياسية وفي مقدمها النهار والسفير والأنوار واللواء والديار وبرزت السنوات الأخيرة صحف الأخبار والبناء والجمهورية وبعض المجلات السياسية مثل الصياد والشراع والأفكار.

إن المتابع لصناعة النشر والطباعة وتطورها في بيروت والمناطق اللبنانية الأخرى يلاحظ التطور المضطرد لأعداد الصحف والمجلات وأعداد الكتب المطبوعة والصادرة وأعداد معارض الكتب بحيث يدرك تماما مدى استمرار بيروت كمركز محوري للعلم والثقافة والأدب وأنها بحق عاصمة ثقافية للعالم العربي.