-A +A
«عكاظ» (موسكو) OKAZ_online@
ليس كل شيء تحت سيطرتنا عندما يتعلق الأمر بالخصوبة، لكن وفقاً للخبراء، فإن ما تأكله أو تشربه يمكن أن يحدث أحياناً فرقاً في فرصك في الحمل.

هل يمكن لنظام غذائي للخصوبة أن يساعدك حقاً على الحمل؟


الخوف والترقب والقلق ليست سوى بعض المشاعر التي يشعر بها العديد من الأزواج الذين يحاولون الحمل. بعض التوترات المحيطة بالعقم طبيعية، إذ يمكن أن تستغرق بعض الوقت، لكن على الأزواج البدء في البحث عن أسباب عدم الحمل بعد عام فقط من المحاولة دون نجاح.

حمية الخصوبة ليست خطة غذائية صارمة ونهائية، لكنها مصطلح يستخدم لوصف نظام غذائي صحي ومتنوع ومتوازن، مليء بالأطعمة التي تدعم التبويض وصحة الحيوانات المنوية والهرمونات الإنجابية والآليات المهمة الأخرى المرتبطة بالحمل بدلاً من تثبيطها، وفق موقع Patient.

الدهون الصحية على رأس الأطعمة التي يجب تضمينها في نظام الخصوبة الغذائي، فطالما أنك تراقب السعرات الحرارية وأحجام الحصص للحفاظ على وزن صحي، فإن بعض أنواع الدهون الغذائية تحسّن الخصوبة وتمنع فقدان الأجنّة. الحيلة هي استهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعتبر صحية ومغذية. يقول الدكتور فريدريك اختصاصي الصحة الإنجابية وأمراض العقم «تحتوي الدهون النباتية مثل المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت بذور العنب على مضادات الأكسدة وتقلل الالتهاب، وهو ما يساعد بدوره في دعم التبويض المنتظم».

وكذلك تناول مجموعة متنوعة ملونة من الفاكهة والخضروات لأنها تغذي جسمك بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها لدعم الحمل، كما تعد أفضل طريقة لتزويد جسمك بالجلوتاثيون - أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على جميع مضادات الأكسدة الأخرى - عند القيام بذلك، يقلل الجلوتاثيون بشكل كبير من تلف الخلايا ويحسّن جودة البويضات والأجنّة والحيوانات المنوية. وأيضاً فإن استبدال الكربوهيدرات المكررة بالكربوهيدرات المعقدة يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ لأن الكربوهيدرات المعقدة يتم هضمها بشكل أبطأ.

1 - الدهون غير المشبعة

2 - الكربوهيدرات المعقدة

3 - الفاكهة والخضروات

4 - البروتين النباتي

5 - السمك