تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة
تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة
-A +A
محمد داوود (جدة) mdawood77@

نصحت استشارية التغذية العلاجية الدكتورة رانية وليد، الأطفال اليافعين بعدم تناول البطاطس المقلية بشكل يومي، والأفضل صحياً أن تكون البطاطس مشوية أو مسلوقة.

وبينت أنه مع انتشار بعض المحلات المخصصة للبطاطس المقلية زاد استهلاكها من قبل الأطفال وخصوصًا اليافعين، مما يمهد لزيادة الوزن تدريجياً.

وقالت لـ«عكاظ»: من وجهة نظري تناول البطاطس المسلوقة والمشوية لا يزيدان الوزن، بينما البطاطس المقلية إذا تم تناولها بشكل يومي فإنها تزيد الوزن بسبب الزيوت وما يضاف إليها من إضافات خارجية مثل الجبن والمايونيز والكاتشب، ومن الأفضل تناول البطاطس سواء المسلوقة أو المشوية أو المُعدّة في الفرن في الوجبات الغذائية، والحد من تناول البطاطس المقلية قدر الإمكان تفاديًا لانعكاسات وتأثير الزيوت على الجسم.

وأكدت أن البطاطس تحتوي على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم، بجانب دورها في حماية العظام وتعزيز صحتها، كما يلعب الحديد والزنك الموجدان فيها دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

وأكدت أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث -لا سمح الله- مع مرور الوقت بسبب الإكثار من تناول البطاطس يوميًا، إذ تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد بسبب تناولها المستمر، كما تشكل البطاطس المقلية خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، مما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين، كما تزداد فرص زيادة نسبة السكر في الدم، فمن أهم أضرار البطاطس المقلية زيادة نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم، ما يسبب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بعدم تناولها بكثرة وبشكل يومي.

وأردفت الدكتورة رانية بالقول: هناك دراسة عالمية أشارت إلى إن تناول البطاطس يوميًا قد يؤدي إلى تلف الأمعاء وتعزيز البكتيريا الضارة في الجسم، والتقليل من البكتيريا الصحية، بسبب عدم قدرة القناة الهضمية لتحفيز قدرة الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي التعرض للإصابة بالعدوى والفايروسات.