-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
يحمل الحب في مجمله مشاعر السعادة والسلام والقبول والشغف والتحفيز والتوازن، وهو أسمى المشاعر التي تطوق النفس بالانتماء والأخذ والعطاء والحرية، وهو نقيض جداً للتعلق الذي يُعرّف بأنه شعور زائد عن المعقول يصاحبه مشاعر الألم، والخوف، والوجع، والشك، والتوتر، والاحتياج، والشعور بالسيطرة، والأنانية والشعور بالإرهاق، والارتباط غير الصحي بحسب «فوربس» عن الفيلسوف أوشو الذي يقول «التعلق هو أساس المعاناة البشرية».

التعلق عبارة عن مشاعر يستمد منها الشخص طاقته وقيمته الذاتية والمشاعر التي يفتقدها بداخله مثل شعور السعادة والأمان والحب والرعاية والاهتمام من شخص معين أو أي شيء، ولكنها علاقة مضرة لأن الشخص المتعلق يشعر وكأنه ينتظر في غرفة الإنعاش وهو خائف ومتوتر من فقدان الشخص المتعلق به، فهو دائماً يعيش في توتر وخوف.


يصاب الشخص المتعلق دائماً بمشاعر الخوف، والقلق، والتوتر، مما يصيبه بعوارض مثل ألم في البطن وصداع وإرهاق في الجسم، قد تتحول هذه المشاعر إلى أمراض واكتئاب، وإدمان.

أي شي تعطيه شعوراً مبالغ فهو تعلق، ومن العلامات الواضحة دائماً للشخص المتعلق لا يكون لديه حياة اجتماعية كبيرة فهو مرتبط بشخص معين، وهذا الشخص بالنسبة له محور الكون، ولا يوجد سواه، وكذلك دائماً يربط سعادته بردة فعل هذا الشخص، وعندما يبتعد عنه يشعر بالتوتر والقلق والخوف، وتبدأ الأفكار السلبية بالظهور.

عزز تقديرك لذاتك.

استمتع بعملك وأهدافك.

تعامل مع الآخرين.

تذكر قانون التخلي.

مارس هواياتك باستمتاع.

قاوم تعلقك بالخروج.