-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
يصنف موقع «فوربس» الثقة بالنفس بأنها شعور يدل على الأمان والقوة والموهبة والتكيف والتعامل مع تحديات الحياة، وأن الفرد يستطيع أن ينجز أي شيء يريده، ولتجاوز عوائق الثقة بالنفس عليك أن تحدد الأمور التي تعوق ثقتك بنفسك. فإذا كنت تجد صعوبة في التحدث إلى الأشخاص الذين لا تعرفهم، حاول أن تتكلم مع الموظف في المتجر بدلاً من أن تسلمه النقود بصمت، وإذا كنت ترغب في التقدم على وظيفة وكنت خائفاً، اكتشف المزيد عنها، واطلب المساعدة. بادر بهذه الخطوات التمهيدية الصغيرة، التي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات كبيرة.

وحدد الموقع والمهارات الأساسية للثقة بالنفس، انطلاقاً من تحسين الصورة الذاتية التي تريد أن تكوّنها ورسمتها بذهنك عليك بترويجها والدفاع عنها، وعامل نفسك كما تحب أن يعاملك الناس، لأن الآخرين سيراقبوننا ليتعلموا كيف يتصرفون معنا، فعلاقتك مع ذاتك ينشأ عليها باقي العلاقات. فإذا تعاملت مع نفسك بحب وتقدير واحترام، سيعاملك الآخرون على هذا النحو، وإذا قسوت على نفسك فستجد القسوة من الآخرين، ويسمى هذا بقانون الانعكاس، كما ترى نفسك من الداخل يراك الآخرون من الخارج.


ويضيف الموقع، عليك الاهتمام بالثقة الجسدية، مارس الرياضة لأنها ستحسن تناغم العضلات والوضعية العامة لوقفتك وجلستك، وتنفس وأنت مسترخٍ وواثق سوف يُنقل ذلك إلى جسدك، لأنه يعزز شعور السيطرة على ردود أفعال الجسد. ومن أفضل الوسائل لتهدئة العقل وتركيزه الانتظام على ممارسة التنفس بشكل صحيح. ونصح الموقع بالابتعاد عن تدمير الذات والنقد الداخلي المستمر.

مهارات الثقة بالنفس:

* تجنب النقد الداخلي للنفس

* ترويج الصورة الذاتية الجميلة عن نفسك

* الاعتناء بالمظهر والرياضة والتنفس

* تجاهل المقارنات مع الآخرين

* التدرب على إبداء الرأي والتعبير

* عامل نفسك كما تحب أن يعاملك الآخر