إندونيسي مصاب بكورونا.
إندونيسي مصاب بكورونا.
-A +A
جمال الدوبحي (كوالالمبور) dobahi@

بدأت وزارة الصحة الإندونيسية بالعمل على قدم وساق تحسباً لتكدس المستشفيات بمرضى «كوفيد-19» ومع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفايروس بوضع خطة لزيادة عدد الأسرة وتخصيص المزيد من المساحات التي يمكن تحويلها إلى وحدات للعناية المركزة.

وصرح وزير الصحة الإندونيسي بودي جونادي صادقين اليوم (الجمعة) بأنه سيتم تخصيص 3 مستشفيات رئيسية في جاكرتا بالكامل لعلاج مرضى كورونا، إضافة إلى مجمعات سكنية حكومية بالنسبة لمن إصاباتهم خفيفة وتحويل وحدات الطوارئ الطبية في العاصمة جاكرتا إلى خيام أمام المستشفيات لتوفير مساحات أكبر تستوعب أسرّة لمرضى «كورونا».

وأضاف جونادي: «سيكون لدينا مئات من الأسرة الجديدة مع المعدات الكاملة، والأطباء والطواقم الصحية من ذوي الخبرة بمجرد إضافة هذه المستشفيات الحكومية الثلاثة وتنفيذ هذه الخطة».

فيما كشف جونادي عن 85 ألفا من أسرة العناية المركزة مخصصة لمرضى كوفيد-19 في الوقت الراهن، وبين أن 60 ألفا من هذه الأسرة مشغولة.

وبرغم أن مستشفيات البلاد تشهد ضغوطا مكثفة تهدد طاقاتها الاستيعابية إلا أن وزير الصحة الإندونيسي أكد متابعة الوضع الوبائي عن كثب وباستمرار للاطلاع على التطورات.. مضيفا: «سنتخذ الإجراءات اللازمة في الحال».

وطمأن جونادي أن إندونيسيا لديها ما مجموعه 389 ألف سرير مستشفى في 34 مقاطعة، ستعمل الحكومة على تحويل ما يصل إلى 30% منها، أو 130 ألف سرير، إلى أسرة مخصصة لمرضى كوفيد-19 إذا كان الوضع يستدعي ذلك.

وتجاوزت الإصابات بالفايروس في إندونيسيا المليونين هذا الأسبوع. وسجلت 20574 إصابة أمس (الخميس)، وهو أعلى عدد إصابات يومي منذ بدء الجائحة.